ألمانيا لا تعتزم تأميم بنوك غير هايبو

ألمانيا منحت بنك هايبو العقاري 117 مليار دولار على شكل ضمانات حكومية
(الفرنسية-أرشيف)

قال وزير المالية الألماني بير شتاينبروك إنه لا يرى ما يدعو لتأميم أي بنوك محلية سوى بنك هايبو ريل ستيت للرهن العقاري المتعثر.

وكان مجلس الاتحاد الألماني قد أقر مشروع قانون يسمح للدولة في ظروف محددة بتجريد المساهمين من حصصهم في البنوك المتعثرة في خطوة تستهدف أساسا السماح للحكومة بتأميم هايبو.

وطالب شتاينبروك بتحسين الإشراف المركزي على النظام المالي في أوروبا لتجاوز الأزمة المالية العالمية الراهنة.

وقال "ينبغي أن نحدد المؤسسة الأوروبية التي يمكن أن تصبح سلطة إشراف أوروبية. ومال الوزير إلى اعتبار أن البنك المركزي الأوروبي أفضل سلطة لتحقيق ذلك.

وأضاف بالنسبة للأجل القريب فإنه ينبغي تحسين الإشراف على التعاملات المالية عبر الحدود.

يشار إلى أن قرار إحكام السيطرة على بنك هايبو العقاري يأتي في مسعى لإعادة هيكلة البنك المتعثر دون اعتراض من المساهمين.

وجاءت الموافقة التي أعقبت إجراء مشابها من جانب مجلس البرلمان الاتحادي الألماني قبل أيام بعد أن حصلت الحكومة على حصة نسبتها 8.7% في البنك المتعثر في خطوة أولى لإحكام سيطرتها عليه بالكامل.
 
ويدشن الإجراء -الذي ينظر إليه باعتباره الملجأ الأخير لإحداث استقرار في سوق المال الألمانية- المرة الأولى في تاريخ ألمانيا الحديثة التي يتعرض فيها مساهمو البنوك لإمكانية حرمانهم من حقوق ملكيتهم.
 
وكانت الحكومة الألمانية قد منحت البنك ومقره ميونيخ 87 مليار يورو (117 مليار دولار) في شكل ضمانات حكومية منذ تعرضه لمشاكل وصعوبات مالية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي, كما قدم له القطاع المالي 15 مليار دولار أخرى.
المصدر : وكالات