أبرز نقاط البيان الختامي لقمة العشرين عام 2009

شعار مجموعة العشرين
شعار مجموعة العشرين
وافق زعماء قمة العشرين التي عقدت في العاصمة البريطانية لندن عام 2009 على إجراءات عدة، منها زيادة التمويل للمؤسسات الدولية، وتخصيص أموال لدعم التجارة العالمية، وضبط أنشطة البنوك.

وفي ما يلي أبرز النقاط التي تم الاتفاق عليها بحسب ما ورد في البيان الختامي:

– الاتفاق على تقدم تريليون دولار إضافية للمؤسسات الدولية، بما في ذلك مضاعفة التمويل المقدم إلى صندوق النقد الدولي ثلاث مرات ليصل إلى 750 مليار دولار.

– تقديم 250 مليار دولار إضافية لتمويل التجارة.

– الاتفاق على إعداد لائحة بأسماء الدول التي تعدّ ملاذات آمنة للتهرب الضريبي.

– إصدار قواعد جديدة لمرتبات وعلاوات رؤساء الشركات.

يبيع صندوق النقد الدولي ما قيمته مليارات الدولارات من احتياطياته من الذهب لمساعدة الدول الفقيرة. 

– العمل بسرعة لاستكمال جولة الدوحة.

–  وضع قواعد جديدة لجميع المؤسسات المالية والأدوات المالية والأسواق، بما في ذلك صناديق التحوط وصناديق الاستثمار غير الشفافة، التي يفضلها المستثمرون من المؤسسات والأغنياء في العالم.

– إخضاع مؤسسات التصنيف العالمية لقانون عالمي خاص بحسن الأداء، من أجل إنهاء تضارب المصالح، وهي التي طالما انتقدت بسبب إعطائها درجات تصنيف عالية للسندات التي ظهر في ما بعد أنها خطرة، ويقول المنتقدون إن مصدري السندات يدفعون من أجل التقييم، وإن هذا يُحدث تضارب المصالح.

يجب على البنوك بناء احتياطي أكبر من رأس المال في أوقات الرخاء للحماية من فترات الركود، وذلك بعد انتهاء فترة الركود الحالية؛ فقد احتاج العديد من البنوك رؤوس أموال جديدة خلال الأزمة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أنشئت مجموعة العشرين بناء على مبادرة من مجموعة السبع عام 1999 لتجمع الدول الصناعية الكبرى مع الدول الناشئة كالصين والبرازيل والمكسيك، لمناقشة الموضوعات الرئيسة التي تهم الاقتصاد العالمي.

مجموعة الثماني أو مجموعة الدول الصناعية الثماني هي تجمع سنوي لكبرى الدول الصناعية في العالم. ومجموعة الثماني ليست مؤسسة ولا هي منظمة دولية ولا تمتلك قاعدة شرعية, بل هي تأخذ على الأكثر صبغة “النادي” للبحث في عدد من القضايا الدولية الحينية.

مؤسسة مالية تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية بالدول غير الأعضاء. بلغت مصروفات البنك منذ إنشائه وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2014 نحو 61.52 مليار دولار.

مؤسسة مالية دولية كبرى تهدف إلى تشجيع استثمار رؤوس الأموال لإعمار وتنمية الدول الأعضاء ومساعدتها على إنشاء المشاريع الضخمة. يتم اختيار رئيس البنك لفترة خمس سنوات قابلة للتجديد.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة