ارتفاع مخزون النفط التجاري وتوقع بتدني الطلب

مستوى المخزونات التجارية هو الأعلى حاليا منذ 1993 (الفرنسية-أرشيف)
 

توقعت وكالة الطاقة الدولية هبوط الطلب العالمي للنفط بمقدار 2.4 مليون برميل يوميا في 2009 بسبب الركود الاقتصادي الحالي.

 

وأشارت في تقرير صدر الجمعة إلى أن الانخفاض في الطلب العالمي وصل إلى مستويات لم يشهدها العالم منذ أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وتوقعت أن يصل الطلب العالمي إلى 83.4 مليون برميل يوميا هذا العام.

 

وأوضح التقرير أن انخفاض الطلب في الربع الأول كان أقل من المتوقع في الدول النامية والمتقدمة.

 

ومع انخفاض الطلب ارتفعت المخزونات التجارية في الدول الصناعية إلى ما يعادل 61.6 يوما من الاستهلاك في فبراير/شباط الماضي، وهو قياس تراقبه عن كثب منظمة أوبك التي تعتبر أن 52 يوما كافية لمنع تراكم فوائض من لمخزونات تتسبب في انهيار الأسعار.

 

وأوضحت الوكالة أن المخزونات هي الأعلى حاليا منذ 1993.

 

يشار إلى أن أوبك خفضت على مراحل إنتاجها من النفط بمقدار 4.2 ملايين برميل يوميا منذ سبتمبر/أيلول الماضي. وقالت وكالة الطاقة الشهر الماضي إن التزام أوبك بالتخفيضات سيؤدي إلى خفض المخزونات في الدول الصناعية في منتصف العام الحالي.

 

وقال محللون إن انخفاض الطلب في الربع الأول إلى أقل من المتوقع يعنى أنه أمام أوبك وقت أطول لإعادة التوازن للسوق، ربما حتى نهاية العام.

 

وتوقعت الوكالة أن يصل الطلب على نفط أوبك إلى 28.2 مليون برميل يوميا في 2009 بانخفاض بمقدار 2.6 مليون برميل عن العام الماضي.

 

ووصلت صادرات أوبك إلى 27.8 مليون برميل يوميا الشهر الماضي مسجلة انخفاضا بمقدار 235 ألف برميل بالمقارنة مع شهر فبراير/شباط.

 

كما أشارت الوكالة إلى أن مدى التزام أوبك بالخفض الذي قررته وصل إلى 83% الشهر الماضي بالمقارنة مع 60% في مرات سابقة.

المصدر : رويترز