الأسواق الآسيوية تعوض جزءا من خسائرها واليورو يتراجع

مؤشر نيكي بدد خسائره التي مني بها صباحا ليغلق مرتفعا بنسبة 0.9% (رويترز-أرشيف)

سجلت مؤشرات البورصات الآسيوية صعودا في تعاملات اليوم جراء الآمال التي ارتفعت لدى المتعاملين بعد إعلان الصين عن عزمها زيادة الإنفاق على خطط الحفز الاقتصادي، الأمر الذي يتوقع أن يؤثر إيجابيا في مواجهة الأزمة الاقتصادية.

ففي اليابان صاحبة أكبر اقتصاد في آسيا أنهى مؤشر نيكي القياسي تعاملات اليوم على صعود مبددا خسائره المبكرة بعد أن أدت أنباء عن خطط صينية جديدة إلى انتعاش سهم هيتاشي للتشييد وغيره من أسهم شركات صناعة الآلات. ولقي مؤشر نيكي الياباني دعما من عمليات تعقب صفقات جيدة بأسعار بخسة من جانب المستثمرين عندما اقترب من أدنى مستوى في 26 عاما دون حاجز سبعة آلاف نقطة.

فأنهي مؤشر نيكي القياسي تعاملات اليوم على صعود بنسبة 0.9% ليغلق على مستوى 7290.96 نقطة بعد أن نزل في التعاملات الصباحية نحو 1.7%.

ورغم مكاسبه التي أنهى عليها تعاملات اليوم إلا أن مؤشر نيكي لا يزال قرب أدنى مستوى في 26 عاما عند 6994.9 نقطة الذي بلغه في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

من جانبه أنهى المؤشر الياباني الثاني توبكس الأوسع نطاقا صاعدا بنسبة 0.7% لينهي اليوم على 732.04 نقطة وقد أغلق أمس على أدنى مستوى في 25 عاما.

وصعد مؤشر بورصة هانغ سانغ في هونغ كونغ بنسبة 0.7% ليصل لمستوى 12114.26 نقطة. وارتفع مؤشر سوق شنغهاي المالي للأسهم الصينية بنسبة 3.6% ليصل لمستوى 2145.56 نقطة.

وقفز مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بنسبة 3.6% ليصل لمستوى 1062.18 نقطة.

اليورو يتراجع لأدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر أمام الدولار (الفرنسية-أرشيف)
العملات
وشهدت التعاملات المبكرة في السوق الآسيوية هبوط العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) إلى أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر مقابل الدولار اليوم مع صعود العملة الأميركية أمام العملات الأعلى عائدا مثل الدولار الأسترالي.

وهبط الدولار الأسترالي بشدة بعد أن أظهرت بيانات هبوط فصلي لإجمالي الناتج المحلي لأستراليا هو الأول من نوعه منذ ثمانية أعوام.

وتراجع اليورو بنسبة 0.7% عن إغلاق الأمس أمام الدولار ليصل إلى 1.2481 دولار مسجلا أدنى مستوى له منذ أواخر نوفمبر/تشرين الثاني.

وسجل مؤشر الدولار الذي يقيس قوة الدولار مقابل ست عملات رئيسية أعلى مستوى له في ثلاثة أعوام إذ قفز إلى 89.542.

المصدر : وكالات