البنك الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي 1.7%

البنك الدولي: ارتفاع أسعار الغذاء والوقود في العالم دفع نحو 155 مليونا إلى الفقر المدقع في السنوات الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)


توقع البنك الدولي انخفاضا كبيرا في الاقتصاد العالمي وفي حجم التجارة الدولية في 2009 بسبب تفاقم الأزمة العالمية، محذرا من أن الركود الاقتصادي في الدول النامية سيدفع بالملايين إلى براثن الفقر.

 

وقال البنك في تقرير إنه يتوقع انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 1.7% في 2009 وهو الانكماش الأول منذ الحرب العالمية الثانية.

 

وأشار إلى أن نسبة الانكماش هذه تعتبر تصحيحا لتقديرات صدرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وتوقعت نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 0.9%.

 

وقال التقرير إن التعديل يعكس تفاقم الوضع المالي والاقتصادي والتفاعل السلبي بين الاقتصادات الضعيفة والأنظمة المالية الهشة الذي ظهر في نهاية العام الماضي في كل دولة من دول العالم.

 

وأشار التقرير إلى احتمال انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في الدول النامية إلى 2.1% وهو رقم يقل عن نصف تقديرات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي التي وصلت إلى 4.4%.

 

كما توقع البنك أن ينكمش الاقتصاد في أوروبا ووسط آسيا بنسبة 2% وفي أميركا اللاتينية والكاريبي بنسبة 0.6%.

 

وتوقع البنك انخفاضا في عمليات تمويل الدول النامية يصل إلى سبعمائة مليار دولار كما أشار إلى أن 84  دولة من الدول النامية الـ109 في العالم ستواجه قصورا في عمليات التمويل خاصة في أوروبا ووسط آسيا وأميركا اللاتينية ومنطقة جنوب الصحراء الأفريقية.

 

53 مليون فقير إضافي

من ناحية أخرى قال رئيس البنك روبرت زوليك في لندن إن الركود الاقتصادي سيضيف 53 مليونا في العالم إلى قائمة الفقراء الذين يعيشون على أقل من 1.25 دولار يوميا.

 

وأضاف أن ارتفاع أسعار الغذاء والوقود في العالم دفع 130 إلى 155 مليونا إلى الفقر المدقع في السنوات الأخيرة.

 

وطالب زوليك قمة العشرين التي ستعقد في لندن الخميس بدعم إجراءات مساعدة الدول النامية ومنها دعوة البنك الدولي بتقديم 0.7% من قيمة خطط الحفز الاقتصادي لصندوق خاص بهذه الدول.

 

من ناحية أخرى قالت جوستين لين نائبة رئيس البنك الدولي إن الصين والهند سوف تستمران في دفع عملية التنمية في الدول النامية.

 

وأضافت أن حجم التجارة العالمية سوف ينخفض بنسبة 6.15% هذا العام من معدلات 2008 وإنه سيكون أكبر هبوط للتجارة في ثمانين عاما.

المصدر : الفرنسية