تراجع الطلب على الإنتاج الصناعي بـ34% في منطقة اليورو

صندوق النقد توقع أن تشهد منطقة اليورو انكماشا بـ3.2%  في 2009 (رويترز-أرشيف)

أظهرت بيانات جديدة أن المصانع في منطقة اليورو شهدت انكماشا في الطلب بأكثر من الثلث في يناير/كانون الثاني الماضي مقارنة بالعام السابق, وذلك في وقت تشهد فيه معظم الاقتصادات الأوروبية تراجعا في ظل الأزمة المالية العالمية.
 
وقالت الوكالة الأوروبية للإحصاء (يوروستات) في تقرير لها اليوم في لوكسمبورغ إن الطلب على المنتوجات الصناعية في مجموعة دول منطقة اليورو (16 دولة) شهد تراجعا في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 34.1%.
 
وكان الطلب على المنتوجات الصناعية في دول المنطقة انخفض في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي بنسبة 23.8%، بينما انخفض الطلب على أساس شهري في يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة3.4%، بينما كانت توقعات الخبراء تشير إلى تراجع بنسبة 6.5%.
 
يذكر أن صندوق النقد الدولي توقع أن تشهد دول منطقة اليورو العام الجاري انكماشا بنسبة 3.2% مقابل 3.8% في بريطانيا.
 
تواصل الانكماش
وفي السياق نفسه ذكرت بيانات رسمية بريطانية اليوم أن الاقتصاد البريطاني شهد انكماشا في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 1.6% مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الذي سبقه وهو أكبر هبوط منذ 1980.
 
ويعود الانكماش خاصة إلى تراجع ناتج قطاع البناء بنسبة 4.9% وهو أكبر انخفاض فصلي لهذا القطاع منذ الربع الأخير من عام 1980. 
 
من جهة أخرى ذكرت إحصاءات رسمية في النمسا أن الاقتصاد قد ينكمش بنسبة تتراوح بين 2.2% و2.7% في السنة الجارية, لكنها بالمقابل توقعت تحسنا في سنة 2010.
 
وكان الاقتصاد النمساوي قد شهد نموا السنة الماضية بنسبة 1.8% رغم تأثيرات الأزمة المالية التي ضربت الاقتصاد العالمي, وشهدت الميزانية عجزا بنسبة 3% في 2008, في حين سيصل العجز إلى 3.5% في السنة الجارية و4% في سنة 2010.
 
وأضافت الإحصاءات أن نسبة التضخم ستنخفض السنة الجارية بمعدل يتراوح بين 0.6% و0.9% بسبب انخفاض أسعار النفط لكنه سيعاود الارتفاع في 2010 ليبلغ 1.4%.
المصدر : وكالات