رئيس الإمارات: السعر العادل للنفط بين 70 و75 دولارا

الشيخ خليفة أكد أن الأسعار المنخفضة تلحق الضرر بالجميع (الفرنسية)

 

قدر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة السعر العادل لبرميل للنفط بما بين 70 إلى 75 دولارا, بينما تظل الأسعار متذبذبة رغم الانتعاش الذي طرأ عليها في الآونة الأخيرة.

 

ففي مقابلة مع صحيفة الوطن القطرية نشرت نصها وكالة أنباء الإمارات, قال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي يرأس أيضا المجلس الأعلى للبترول في الدولة إن "الأسعار الآن متدنية, ونحن نرى أن السعر المنخفض للنفط يضر بالجميع، والسعر العادل لبرميل النفط من وجهة نظرنا يجب أن يتراوح ما بين 70 و75 دولارا".

 

وأضاف أن سعر الـ147 دولارا الذي بلغه البرميل في يوليو/تموز الماضي لم يكن حقيقيا. وعشية الاجتماع الوزاري لمنظمة لدول المصدرة للنفط (أوبك), كان وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي قد أكد بدوره أن سعرا مماثلا يعتبر عادلا بالنسبة إلى الدول المنتجة والمستهلكة على السواء.

 

وتملك الإمارات خامس أكبر احتياطي للنفط في العالم, وتبلغ حصتها من الإنتاج اليومي لأوبك 2.5 مليون برميل يوميا.

 

وكان محافظ مصرف الإمارات المركزي قال في وقت سابق الأربعاء إنه لا يتوقع أن تتجاوز أسعار النفط نحو 40 إلى 44 دولارا للبرميل هذا العام، وإن هذا سيكون له تأثير كبير على اقتصادات المنطقة المصدرة للنفط.

 

في هذه الأثناء قالت منظمة أوبك اليوم الخميس إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية تراجع الأربعاء إلى 50.14 دولارا من 50.44 دولارا الثلاثاء الماضي.

 

وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام هي: خام صحارى الجزائري، وجيراسول الأنغولي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف النيجيري، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام بيسياف 17 الفنزويلي، وأورينت الإكوادوري.

المصدر : وكالات