خطة بتريليون دولار لمساعدة النظام المصرفي الأميركي

الخطة تعنى بالأوراق المالية المتعثرة التي تثقل كاهل الشركات المالية (الفرنسية-أرشيف)

كشفت وزارة الخزانة الأميركية اليوم عن خطة تهدف إلى إنفاق أكثر من تريليون دولار لشراء أصول متعثرة لمساعدة النظام المالي المترنّح، الذي تجمدت عمليات الإقراض فيه وتسببت في تعميق حالة الركود الاقتصادي.

ويأتي ذلك بعد يوم من اعتراف وزير الخزانة تيموثي غيثنر بأن الحكومة لا يمكنها بمفردها حل الأزمة المالية بل تحتاج إلى دعم القطاع الخاص.

وتنص الخطة الجديدة على أن تعمل وزارة الخزانة والاحتياطي الفدرالي والمؤسسة الفدرالية للتأمين على الودائع لتأمين التمويل لشركات خاصة لشراء أصول وأوراق مالية متعثرة ترزح تحتها المصارف وذلك بهدف إنقاذ السوق من الأصول المتعثرة.

وقالت الوزارة إن الحكومة الفدرالية ستستخدم نحو مائة مليار دولار من أموال خطة الإنقاذ الحكومية وأموال من شركات استثمار خاصة لتكون قدرة شرائية بقيمة خمسمائة مليار دولار لشراء أصول متعثرة. وتوقعت أن يرتفع إجمالي المبلغ لتريليون دولار مع الوقت.

وتنقسم الخطة لجزأين، الأول يعنى بمواجهة قضية الأصول المتعثرة والثاني يهتم بقضية الأوراق المالية المتعثرة التي تثقل كاهل الشركات المالية.

وصرح وزير الخزانة الأميركي أمس لصحيفة وول ستريت الأميركية أن الطريقة الوحيدة لإلغاء الأصول المتعثرة هي العمل مع القطاع الخاص، مؤكداً انه ليس بإمكان الحكومة العمل بمفردها حل الأزمة المالية.

المصدر : وكالات