أسهم بـ18 مليار دولار لدعم ميزانية إتش إس بي سي

) HSBC Bank Headquarters building in Canary Wharf, in London, is pictured May 30, 2007
المقر الرئيس للبنك بالعاصمة البريطانية لندن (الفرنسية-أرشيف)

طرح بنك إتش إس بي سي اليوم الاثنين أسهما بقيمة 12.5 مليار جنيه إسترليني (17.75 مليار دولار) بإصدار خاص للمساهمين يوم الاثنين, لتعزيز وضعه المالي معلنا في الوقت نفسه إلغاء آلاف الوظائف.

 
ويهدف البنك الذي يقع مقره لندن ويعد الأكبر في أوروبا, من خلال هذه الخطوة، إلى دعم ميزانيته العمومية بعد هبوط الأرباح السنوية وارتفاع الديون المتعثرة بالولايات المتحدة.
 
وسيعرض البنك الذي يملك فروعا عالمية، أكثر بقليل من خمسة مليارات سهم بسعر 254 بنسا للسهم الواحد. ويعتبر الإصدار الخاص الذي قام به هذا البنك للمساهمين في بريطانيا الأكبر على الإطلاق.
 
ويمثل سعر الإصدار خصما بنسبة 48% على سعر إغلاق السهم يوم الجمعة الماضي عند 491.25 بنسا. وأعلن البنك أن أرباحه قبل احتساب الضرائب بلغت 19.9 مليار دولار بانخفاض 18% عن أرباح عام 2007.
 
تراجع
بيد أن هذه الأرباح هبطت بنسبة 62%  لتصل 9.3 مليارات دولار من 24.2 مليارا قبل عام, وذلك مع احتساب تأثير خفض قيمة اسم الشهرة بواقع 10.6 مليارات دولار.
 
وفي سياق هذا التحرك, قام إتش إس بي سي بخفض التوزيعات النقدية على المساهمين عن العام كله بنسبة 29% لتصل 0.64 دولار للسهم.
 
وبسبب الصعوبات التي تعترض أنشطته المالية بالولايات المتحدة حيث تدنت أرباحه العام الماضي بنسبة 70%, أعلن البنك أنه يعتزم الاستغناء عن 6100 وظيفة هناك.
 
وبعيد اندلاع الأزمة المالية, كان الإعتقاد سائدا بأن إتش إس بي سي بمأمن نظرا لقوته المالية, لكنه واجه صعوبات شديدة وتكبد خسائر تفوق 15 مليار دولار. إلا أنه مع هذا رفض عرضا من الحكومة بمساعدته.
 
وقال رئيس مجلس الإدارة مايكل غيوغان اليوم إن سنة 2008 كانت صعبة جدا على القطاع المالي, وإن العام الحالي ليس أقل منها صعوبة. وأضاف في تصريح بالتزامن مع  طرح الإصدار الخاص أن "العالم يواجه اليوم ظروفا اقتصادية صعبة".
المصدر : وكالات