البنك الدولي يبحث تأسيس صندوق لتمويل التجارة العالمية

 الصندوق الجديد سيعمل كمؤسسة للإقراض التجاري على المدى القصير
وقد يعزز مستقبلا ليصل 50 مليار دولار سنويأ
(الفرنسية-أرشيف)

 

يبحث البنك الدولي خلال قمة العشرين المزمع عقدها في لندن يوم 2 أبريل/نيسان القادم إنشاء صندوق لدعم التجارة الدولية قوامه 10 إلى 11 مليار دولار.

 

ونقلت رويترز عن مصادر تجارية قولها إن الصندوق سيعمل كمؤسسة للإقراض التجاري على المدى القصير، وقد يتم تعزيزه في المستقبل ليصل إلى 50 مليار دولار سنويأ.

 

وأضافت المصادر بعد اجتماع للخبراء من البنوك التجارية ووكالات الإئتمان التجاري والمؤسسات المالية العالمية التي تستضيفها في جنيف منظمة التجارة العالمية، أن تكلفة عمليات تمويل التجارة ما زالت أعلى من المعتاد في معظم أنحاء العالم.

 

وقالت المصادر إنه رغم تحسن بيئة التمويل التجاري في الصين فإنها بقيت مشكلة في دول أخرى آسيوية كثيرة، وإن هناك حاجة إلى تمويل التجارة في أفريقيا مع تجمد الائتمان في العالم بسبب الأزمة المالية الحالية.

 

من ناحية أخرى نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصادر بالاجتماع أن العجز في تمويل التجارة الدولية زاد إلى أربعة أضعاف إلى نحو 100 مليار دولار.

 

وكان اجتماع مماثل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قدّر العجز في التمويل بنحو 25 مليار دولار، أي ما يعادل 0.25% من السوق الذي يصل حجمه إلى 10 تريليونات دولار.

المصدر : وكالات