توقف أكثر من نصف مشروعات الإنشاءات بالإمارات

REUTERS /Foreign workers are seen at a construction site in Dubai, United Arab Emirates, November 13, 2006. The United Arab Emirates should crack down on employers abusing the

تقدر قيمة مجموع عقود الإنشاءات بالإمارات بـ1.28 تريليون دولار (رويترز-أرشيف)

أفادت دراسة أن أكثر من نصف مشروعات المباني في الإمارات، التي تقدر تكلفتها بنحو 582 مليار دولار- قد توقفت بسبب الأزمة المالية العالمية.

 

وقالت الدراسة التي نشرتها مؤسسة بروليدس لأبحاث السوق إن نسبة المشروعات التي علقت بلغت 52.8% من مجموع المشروعات التي يجري تنفيذها بالإمارات، لكن المشروعات التي لا يزال العمل جاريا فيها تبلغ قيمتها 698 مليار دولار.

 

وقدرت الدراسة قيمة مجموع عقود الإنشاءات في الإمارات بـ1.28 تريليون دولار.

 

كما أشارت إلى أنه لن يتم استكمال مشروعات التطوير العقاري الجارية حاليا في الموعد المقرر في 2009 كما سيتم إرجاء بعضها. وقد مثلت عقود التطوير العقاري الشهر الماضي 84% من قيمة عقود الإنشاءات.

 

وأكدت الدراسة أن استمرار المشروعات يعني أن أداء اقتصاد الإمارات لا يزال الأفضل من اقتصادات أخرى تأثرت بالأزمة المالية العالمية.

 

وأشارت إلى أن الفورة التي حدثت في قطاع العقارات في دبي أدت إلى نمو مطرد لخمس سنوات في قطاع الإنشاءات في الإمارات لكن الأزمة الاقتصادية ألقت أخيرا بظلالها على هذا النمو.

 

وقال مدير مؤسسة بروليدس غلوبال إميل راديمير إن قيمة المشروعات التي يجري تنفيذها توازي قيمة خطة الإنقاذ الأميركية التي وافق عليها الكونغرس وهي 700 مليار دولار.

المصدر : الفرنسية