عـاجـل: مراسل الجزيرة: الجيش الإسرائيلي يقول إنه استهدف مجموعة من المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة

الجزائر تتجه إلى الطاقة النووية بعد انخفاض مداخيل النفط

الجزائر تسعى لتنويع مصادر الطاقة رغم مخزونها النفطي والغازي (رويترز-أرشيف)

أكد وزير الطاقة والمعادن الجزائري أن إيرادات بلاده من مبيعات النفط والغاز ستنخفض إلى أكثر من النصف إذا بقيت الأسعار بمعدلاتها الحالية، مشيرا إلى أن بلاده تسعى لتوفير مصادر طاقة بديلة من خلال إنشاء محطات نووية.
 
وقال شكيب خليل إن ايرادات الجزائر من مبيعات النفط والغاز العام الجاري ستبلغ نحو ثلاثين مليار دولار إذا ما بقيت أسعارهما عند المستويات الحالية، وهو أقل من نصف إيرادات العام الماضي التي بلغت 76 مليارا.
 
كما أكد لراديو الجزائر أن 2008 كان عاما استثنائيا، واستبعد أن يصل متوسط السعر لمائة دولار خلال هذا العام. وذكر أن بلاده ستجني نحو ثلاثين مليار دولار هذا العام إذا استمرت الأسعار عند مستوياتها الحالية واصفا الإيرادات بأنها ليست سيئة عموما.
 
من جهة أخرى أشار الوزير أيضا إلى أن الجزائر تسعى لبناء أول محطاتها النووية لأغراض تجارية عام 2020، وأنها ستبني محطة كل خمس سنوات بعد ذلك.
 
وأضاف خليل أن بلاده أبرمت اتفاقيات بمجال الطاقة مع الأرجنتين والصين وفرنسا والولايات المتحدة كما تجري محادثات مع روسيا وجنوب افريقيا, مؤكدا أن الجزائر متقدمة بهذا المجال وتأمل أن توقع عددا أكبر من الاتفاقيات.
 
وتمتلك الجزائر احتياطيات نفط وغاز ضخمة، لكنها تريد تطوير موارد أخرى للطاقة لتحرير مزيد من هذه الموارد الطبيعية للتصدير أو صناعة البتروكيماويات. كما تمتلك احتياطيات ضخمة من اليورانيوم ومفاعلين للأبحاث النووية, لكن ليس لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم.
المصدر : وكالات