استطلاع: سكان الإمارات العربية يخشون على وظائفهم

أسعار العقارات السكنية انخفضت بنحو الربع منذ العام الماضي (الجزيرة نت-أرشيف)

أظهر استطلاع أجرته مؤسسة يوجوف أن خفض الوظائف يسبب معاناة كبيرة لسكان الإمارات العربية المتحدة الذين بدأ معظمهم يشعر بالقلق تجاه الأمن الوظيفي وينفق أموالا أقل، في حين يدرس نصف السكان تقريبا السفر إلى أماكن أخرى.

وأوضح الاستطلاع الذي أجري على 779 شخصا خلال الفترة من 20 إلى 29 يناير/كانون الثاني أن نحو 55% من السكان في ثاني أكبر اقتصاد بين الدول العربية يقولون إن صديقا لهم أو أحد أفراد عائلاتهم فقد وظيفته خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وكانت النسبة 36% فقط خلال استطلاع أجري في ديسمبر/كانون الأول.

وقامت شركات في دبي بتسريح آلاف الموظفين بعد انتهاء فترة الازدهار العقاري بالبلاد. وانخفضت أسعار العقارات السكنية بنحو الربع منذ أن وصلت إلى ذروتها العام الماضي، في حين تم إلغاء مشروعات توسع في أنحاء البلاد بقيمة مئات المليارات من الدولارات.

وقال نحو 54% من السكان إنهم قلقون بشأن الأمن الوظيفي في حين قال 74% إنهم لا يتوقعون ارتفاع مرتباتهم على نفس منوال العام الماضي.

وقالت مؤسسة يوجوف إن "وطأة الخسائر شعر بها في قطاعي تشييد العقارات والتمويل المصرفي". وأضافت أن "الصدمة التي أحدثتها الأزمة الاقتصادية الراهنة على نمط حياة المستهلكين في الإمارات بدأت تغير وجهات نظر ومفاهيم الكثير من السكان".

وأضافت "أشار 46% إلى أن المناخ الاقتصادي الحالي في الإمارات يجعلهم يفكرون في السفر إلى دولة أخرى بعد أن كانت النسبة 38%" في ديسمبر/كانون الأول.
المصدر : رويترز