عـاجـل: الخارجية الأميركية: سيتم اتخاذ جميع الإجراءات بحق السفن التي تنقل النفط إلى سوريا بموجب العقوبات الأميركية

طلبات إعانات البطالة بأميركا تقفز لمستوى قياسي بداية فبراير

أعداد العاطلين الباحثين عن وظائف بالولايات المتحدة تضاعفت بسبب الركود (رويترز-أرشيف)
أظهرت بيانات حكومية نشرت اليوم الخميس بواشنطن أن عدد الأميركيين العاطلين عن العمل الذين استمروا في طلب إعانات البطالة، قفز إلى مستوى قياسي في الأسبوع الأول من فبراير/ شباط الحالي.
 
ووفقا للبيانات ذاتها, استقر عدد الطلبات الجديدة الأسبوع الماضي على مستواه المرتفع.
 
وقالت وزارة العمل التي نشرت هذه البيانات إن عدد المواطنين الذين قدموا طلبات للمرة الأولى استقر على 627 ألفا بالأسبوع الذي انتهي يوم 14 من الشهر الجاري, دون تغيير عن الأسبوع الذي سبقه.
 
وأوضحت أرقام الوزارة أن الطلبات الجديدة تتأرجح قرب أعلى مستوياتها منذ 26 عاما. وبلغ متوسط توقعات المحللين لهذا العدد باستطلاع أجرته رويترز 620 ألفا.
 
أما عدد الباقين على قوائم إعانة البطالة من أسابيع سابقة، فقد ارتفع 170 ألفا ليصل 4.987 ملايين بالأسبوع الذي انتهى في السابع من الشهر الجاري ليسجل أعلى مستوى منذ بدء تدوين السجلات عام 1967. وكان المحللون قدروا أن يبلغ هذا العدد 4.860 ملايين.
 
وتعلن كبريات الشركات الأميركية بشكل لافت عن تسريح للعمال والموظفين على نطاق واسع، مما ينذر برفع أعداد العاطلين بالولايات المتحدة إلى مستوى غير مسبوق مع بدء عهد الرئيس باراك أوباما.
 
وكان أوباما قد وقع الثلاثاء الماضي على خطة لتحفيز الاقتصاد تناهز قيمتها ثمانمائة مليار دولار. ويأمل أوباما أن تساعد الخطة التي تبناها في وقت سابق مجلسا النواب والشيوخ على انتشال الاقتصاد من حالة الركود السائدة منذ شهور, وتوفيرما يقرب من ثلاثة ملايين وظيفة.
 
وذكرت شركة دلتا إيرلاينز للنقل الجوي الأربعاء أنها عرضت على ما يزيد على 2100 من عمالها تحصيل مخصصات مالية على دفعات، على أن يتخلوا عن وظائفهم.
 
ويأتي العرض الذي تقدمت به إدارة الشركة إلى هؤلاء العمال، في إطار سعيها لتسريح جانب من العاملين فيها لمواجهة آثار الأزمة الإقتصادية التي شملت أغلب القطاعات الحيوية للاقتصاد الأميركي. 
المصدر : وكالات