المفوضية الأوروبية توافق على القروض الألمانية للبنوك

البنوك الألمانية ستتمتع بقروض حكومية بمقتضى قرار المفوضية (الفرنسية-أرشيف)
 
أقرت المفوضية الأوروبية الخميس برامج المساعدات وضمانات القروض التي تنوي الحكومة الألمانية تقديمها للقطاع المصرفي وأكدت توافق هذه الخطوات مع اللوائح الأوروبية للتعامل بشكل مؤقت مع تداعيات الأزمة المالية العالمية.
وقالت مصادر المفوضية –الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي-في بروكسل إنه من حق الحكومة الألمانية تقديم قروض للمؤسسات المصرفية بأقل نسبة فوائد في السوق للمساعدة في الخروج من عثرتها ولتجنب تعرض اقتصاد ألمانيا لمشاكل كبيرة.
 
وسيصبح من حق الحكومة الألمانية وحكومات الولايات والمحليات بموجب هذه الموافقة الأوروبية منح القروض بفائدة ميسرة للغاية للبنوك التي عانت من تداعيات الأزمة المالية العالمية.
 
ومن المفترض تسليم القروض في موعد أقصاه 31 ديسمبر/كانون الأول 2010 واستثناء البنوك التي لم تتعرض لمشاكل في الأول من يوليو/تموز 2008.
 
وكانت المفوضية الأوروبية أقرت ثلاثة إجراءات حكومية ألمانية لمواجهة الأزمة المالية بينها برنامج منح قرض بقيمة 15 مليار يورو لإنقاذ بنك "كي.إف.دبليو" للتنمية والذي تملكه الدولة، فضلا عن برامج إنقاذ عاجلة بنحو نصف مليون يورو للشركات التي أصبحت على وشك الإفلاس.
 
وقالت مفوضة شؤون حماية المنافسة في الاتحاد الأوروبي نيلي كرويس "من خلال هذه الإجراءات سيمكن خفض  نفقات القروض للبنوك بشكل كبير مما سيسمح بانتعاش الاستثمارات وتحسن الوضع الاقتصادي بدون الإخلال بنظام حماية المنافسة".
المصدر : الألمانية