اتحاد شركات روسية لبناء أربعة مفاعلات نووية بتركيا

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

اتحاد شركات روسية لبناء أربعة مفاعلات نووية بتركيا

غولر (وسط) أكد اهتمام بلاده بالطاقة النووية  لتلبية حاجتها من الكهرباء 
(الفرنسية-أرشيف) 
أعلن وزير الطاقة الروسي اليوم الخميس أن اتحادا من الشركات المدعومة من الحكومة الروسية قد ينفق ما يقرب من سبعة مليارات دولار على مشروع لبناء أربعة مفاعلات نووية في تركيا بكلفة تتراوح بين 18 مليار دولار وعشرين مليار دولار.
 
وكان وزير الطاقة التركي حلمي غولر قد أعلن في تصريح له الشهر الماضي أن بلاده تعتزم بناء مفاعلها النووي الأول لإنتاج الطاقة الكهربائية.
 
وفي كلمة ألقاها على هامش مؤتمر عن الطاقة في مدينة يوجو سخالينسك الروسية, كشف وزير الطاقة الروسي عن جانب من تفاصيل مشروع لبناء مفاعلات نووية في تركيا بمساعدة روسية.
 
وقال الوزير سيرغي شماتكو إن اتحاد الشركات الذي سينفذ المشروع ستقوده شركة "أتومسترويكسبورت" للهندسة النووية, وإن شركة إنتر راو لتجارة الكهرباء قدمت خطاب نوايا للمشاركة في المناقصة الحكومية التركية.
 
وسيضم الاتحاد مجموعة شينار التركية التي ستكون شريكا مساهما بحصة أقلية وفقا للوزير الروسي. وقال شماتكو "علينا أن نقدم 30 أو 35% من الأموال من مواردنا, وسنتجه إلى السوق للحصول على الباقي".
 
وأضاف أن الحكومة التركية لا تنوي تقديم أي تمويل للمشروع، موضحا أن كل واحد من المفاعلات الأربعة ستبلغ طاقته 1200 ميغاوات, وأن اتحاد الشركات قد يحصل على نحو ستين مليار دولار عبر توليد أكثر من أربعمائة مليار كيلووات في الساعة من الكهرباء على مدى 15 عاما.
 
وتسعى أنقرة لتقليل اعتمادها على واردات الطاقة الخارجية وتلبية الطلب الداخلي المتزايد. كما أنها تطمح إلى أن تغطي الكهرباء المنتجة بواسطة الطاقة النووية 20% من احتياجات البلاد بحلول عام 2030. وتفكر تركيا ببناء 25 محطة نووية على الأقل حسب تأكيد وزير الطاقة الروسي.
المصدر : رويترز