بوينغ تطلق دريملاينر برحلة اختبار

The first Boeing 787 Dreamliner sits on the assembly line at the company's Everett, Washington plant, May 19, 2008
دريملاينر تعتبر من أقل الطائرات استهلاكا للوقود (رويترز)
دريملاينر تعتبر من أقل الطائرات استهلاكا للوقود (رويترز)

قالت بوينغ الأميركية إنها تعتزم إطلاق أول رحلة لطائرتها المتقدمة دريملاينر 787 الثلاثاء المقبل بعد عامين من التأخير لأسباب فنية كلفتها مئات الملايين من الدولارات.

 
وتعتبر الرحلة الأولى للطائرة حجر الأساس لبرنامج لاختبارها. 
وستقلع الطائرة برحلة تجريبية في مركز صناعة بوينغ بولاية واشنطن لمدة خمس أو ست ساعات.
 
وبالنسبة لبوينغ فإن الرحلة تعتبر بداية لبرنامج لاختبارات الطائرة يدوم نحو عام، تستخدم خلالها ست طائرات في أنحاء العالم.
 
يُشار إلى أنه يجب الحصول على موافقة الإدارة الاتحادية للطيران بالولايات المتحدة قبل تسليم 865 طائرة من هذا الطراز لشركات الطيران بالعالم.
 
وتم استعراض الطائرة برحلة في يوليو/ تموز 2007، وكان من المقرر أن تقوم في سبتمبر/ أيلول من نفس العام بأول رحلة اختبار، وأن يتم تسليم أولى الطائرات لشركة نيبون أيرويز اليابانية بمايو/ أيار 2008.
 
وخسرت بوينغ 1.6 مليار دولار بالربع الثالث من العام الحالي بسبب تأخير تسليم الطائرة. لكنها قالت إن الطائرة التي يصل سعرها 166 مليون دولار ستدر أرباحا للشركة نهاية المطاف.
 
وتقول الشركة إن 50% من جسم الطائرة مصنوع من خليط من المواد المعدنية. وتتميز المادة بخفتها لتوفير ملايين الدولارات من الوقود ومن عمليات الصيانة والإصلاح لجسم الطائرة بالمقارنة مع الطائرات المستخدمة حاليا.
 
وقد دخلت بوينغ في منافسة شديدة لتسويق الطائرة مع أيرباص الأوروبية حيث تسوق الأخيرة طائرة أي 350 التي تستخدم أيضا مادة مصنعة جديدة في جسم الطائرة للسبب ذاته.
 
وحصلت الشركتان على عقدين الثلاثاء الماضي من شركة يوناتد أيرلاينز الأميركية التي طلبت شراء 25 طائرة دريملاينر 787 ونفس العدد من أيرباص أي 350.
المصدر : وول ستريت جورنال