المعلومات الأساسية


الموقع: تقع في الركن الشمالي الغربي من قارة أفريقيا وتطل على البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلسي غربا. يفصلها عن إسبانيا مضيق جبل طارق ولها حدود مشتركة مع الجزائر وموريتانيا وهي واقعة بين خطي عرض 24 و36 شمالا وبين خطي الطول 2 و11 غربا.

العاصمة: الرباط.

المساحة: 710.850 كم مربع.

المدن الرئيسة: الدار البيضاء وفاس ومراكش ومكناس وطنجة.

اللغة: العربية (الرسمية) والبربرية والفرنسية والإسبانية.

الرمز الكودي: MA.

عدد السكان: 34,859,364 (2009).

يوم الاستقلال: 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 1955.

الكهرباء: 110 /220 فولت.

اليوم الوطني: 30 يوليو/ تموز (عيد العرش).

التوقيت: GMT.

هاتف دولي: 00212.

العملة: درهم مغربي = 0.094 دولار والدرهم يساوي 100 سنتيم.

الموارد الطبيعية: الفوسفات (والمغرب هو الأول عالميا في إنتاجه) والحمضيات والأسماك والسردين والزيوت والتمر والزراعة والمواشي ومناجم الفحم والرصاص والحديد والفضة والنحاس.

المطارات: الدار البيضاء (أنفا ومحمد الخامس) والرباط وسلا وطنجة وفاس ووجدة والحسيمة ومراكش وأغادير وورزازات والعيون.

متطلبات الدخول إلى البلاد: جواز سفر ساري المفعول، وضرورة الحصول على تأشيرة للدخول عن طريق السفارات والقنصليات المغربية الموجودة في جميع أنحاء العالم. إلا أن هناك بعض الدول المعينة يمكن لرعاياها الدخول إلى المغرب من دون تأشيرة مسبقة.

ساعات العمل: من الساعة 8ص- 12ظـ ومن الساعة 2.30ظـ إلى 6.30م. والعطلة الأسبوعية السبت والأحد.

المناخ: يتميز الساحل المغربي بمناخ البحر الأبيض المتوسط الدافئ ويعتدل على الساحل الشرقي، أما المناطق الداخلية فيسود فيها مناخ قاري أكثر حرارة وجفافا، وفي جنوب البلاد يسود جو حار وجاف طوال معظم أيام السنة، وأشد ما يكون الليل برودة في ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني، وتسقط الأمطار من نوفمبر/ تشرين الثاني الى مارس/ آذار في المناطق الساحلية. ويكون المناخ جافا في معظمه مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، أما الجبال فيسودها مناخ أكثر برودة.

المصدر : الجزيرة

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة