مقترح ياباني بإنشاء تكتل آسيوي

آسيان تدرس إقامة منطقة تجارية ضخمة تشمل اليابان والصين وكوريا الجنوبية (رويترز)

ناقش زعماء آسيا في اليوم الثاني من قمة رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) بتايلند اليوم السبت مقترحا يابانيا بتشكيل كيان على غرار الاتحاد الأوروبي يكفل للمنطقة قيادة العالم على الصعيد الاقتصادي، وفق ما قال رئيس الوزراء الياباني.

وقال يوكيو هاتوياما إنه يجب التحرك نحو إقامة تكتل شرق آسيا، والاستفادة من انتعاش المنطقة من الركود العالمي أكثر سرعة بالمقارنة مع الغرب.

وأضاف أنه سيكون من المجدي أن يكون هناك طموح شرق آسيا للعمل على قيادة العالم مع مختلف البلدان الأخرى المتعاونة, مشيرا إلى أن المقترح الياباني لقي مساندة عدد من زعماء آسيان.

تعميق التعاون
وقال هاتوياما إن دول المنطقة يجب أن تعمل معا للحد قدر الإمكان من الثغرات ومن الفوارق القائمة بين البلدان الآسيوية على المستوى الاقتصادي والسياسي.

واقترح أن يشمل التعاون الإقليمي مجالات مثل التجارة والاستثمار والشؤون البحرية، وشدد على أهمية علاقة الولايات المتحدة مع شرق آسيا.
 
وذكر رئيس الوزراء الياباني أن الصين سوف تشهد بالتأكيد مزيدا من النمو الاقتصادي, لكن ذلك لا يمثل بالضرورة تهديدا لليابان أو لمرتبتها على الصعيد الاقتصادي العالمي. 
 
وقال أيضا إن إصدار عملة موحدة سيكون له "مغزى كبير" لكن من المهم أيضا أن تقدم البلدان مزيدا من المبادرات الاقتصادية والتعاون التجاري وفي مجال التعليم، وإدارة الكوارث ومكافحة التغير المناخي.

من جهة أخرى قال مسؤولون إن دول شرق آسيا سوف تقوم بإجراء دراسة الجدوى لإقامة منطقة ضخمة للتجارة الحرة تشمل رابطة آسيان والصين واليابان وكوريا الجنوبية، وقد تشمل أيضا الهند وأستراليا ونيوزيلندا.

المصدر : وكالات