النفط يتجاوز 77 دولارا

سعر الخام الأميركي سجل أعلى مستوى له خلال العام بتعاملات اليوم (الفرنسية-أرشيف)

واصلت أسعار النفط الخام للعقود الآجلة صعودها في تعاملات اليوم مسجلة أعلى مستوياتها هذا العام، وارتفع الخام الأميركي في بورصة نيويورك اليوم متجاوزا 77 دولارا للبرميل بعدما أظهر تقرير حكومي أميركي تراجعا كبيرا في مخزونات الوقود.

وبحلول الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش ارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف تسليم نوفمبر/تشرين الثاني في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 1.95 دولارا أي ما يعادل 2.6% مسجلا سعر 77.13 دولارا للبرميل بعد تداوله في نطاق 74.79 إلى 77.28 وهو أعلى مستوى في 2009.

وفي لندن ارتفع خام برنت القياس الأوروبي للعقود الآجلة تسليم الشهر القادم في تعاملات اليوم بواقع 39 سنتا ليصل إلى 73.49 دولارا للبرميل.

تراجع المخزونات
وكشف تقرير لإدارة معلومات الطاقة الأميركية الحكومية عن تراجع مفاجئ لمخزونات منتجات النفط الأميركية الأسبوع الماضي مع تقليص شركات التكرير نشاطها.

شركات النفط قلصت نشاطها التكريري ما أدى لارتفاع مخزون النفط الخام (الأوروبية-أرشيف)
وقالت الإدارة في تقريرها الأسبوعي إن إمدادات البنزين في الولايات المتحدة تراجعت 5.2 ملايين برميل إلى 209.2 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول، وكانت التوقعات تشير لزيادتها بكمية قدرها ثمانمائة ألف برميل.

كما هبطت مخزونات نواتج التقطير 1.1 مليون برميل إلى 170.7 مليون برميل مقابل توقعات لزيادة تبلغ مائة ألف برميل.

وجراء تراجع عمليات التكرير ارتفعت مخزونات النفط الخام أربعمائة ألف برميل لتصل إلى 337.8 مليون برميل الأسبوع الماضي وهو ما جاء دون التوقعات التي كانت تشير إلى زيادة قدرها سبعمائة ألف برميل.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن واردات النفط الخام تراجعت 367 ألف برميل يوميا إلى 8.73 ملايين برميل يوميا الأسبوع الماضي.

وتراجع استهلاك الخام في مصافي التكرير الأميركية 510 آلاف برميل يوميا إلى 14.1 مليون برميل يوميا مع انخفاض معدلات التشغيل 4.1% إلى 80.9% من الطاقة الإنتاجية.

المصدر : وكالات