اتفاق نهائي وشيك لبيع أوبل

جنرال موتورز ستحتفظ بنصيب يزيد قليلا على الثلث في أوبل حسب اتفاق أولي (رويترز-أرشيف)

رجح الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز الأميركية الخميس أن توقع شركته هذا الأسبوع اتفاقا نهائيا ورسميا لبيع أغلبية أسهم أوبل الألمانية المملوكة لها لتحالف شركات.
 
وقال فريتز هندرسون خلال زيارته مصنعا لشركة دايوو جي أم الفرع الكوري الجنوبي لعملاق السيارات الأميركي، إن جنرال موتورز تعمل بجد مع شركائها من أجل التوصل إلى اتفاق فيما يتعلق بصفقة أوبل المرتقبة.
 
وكان هندرسون قد رجح مؤخرا في تصريحات أدلى بها بمدينة  فرانكفورت الألمانية أن تكتمل عملية البيع في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل أو بنهاية العام على أقصى تقدير.
 
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع, ذكرت يومية هندلسبلات الألمانية أن الاتفاق بين جنرال موتورز والتحالف الذي تقوده ماغنا الكندية النمساوية لقطع غيار السيارات ومصرف سبير بنك الحكومي الروسي، سيوقع اليوم الخميس.
 
وبمقتضى اتفاق أولي جرى التوصل إليه في العاشر من سبتمبر/ أيلول الماضي, ستبيع الشركة الأميركية 55% من أسهم أوبل لشركة ماغنا على أن تحتفظ لنفسها بنسبة 35% في الشركة الألمانية التي تشغل ما لا يقل عن خمسين ألفا نصفهم في مصانعها بألمانيا.
 
وفي حال أُبرمت الصفقة نهائيا, ستبدأ حكومة المستشارة أنجيلا ميركل -التي فازت في الانتخابات التشريعية نهاية الشهر الماضي- على الفور في صرف تمويل لأوبل بقيمة 6.7 مليارات دولار.
 
وبشأن دايوو جي أم التي تعاني من أزمة مالية, قال الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز في تصريحات أدلى بها الخميس بكوريا الجنوبية إنه أجرى محادثات بناءة فيما يتعلق بتمويل الوحدة الكورية الجنوبية لجنرال موتورز.
 
والتقى هندرسون مسؤولين في بنك التنمية الحكومي، في مسعى للحصول على قرض لدايوو جي أم بقيمة 855 مليون دولار. وفي وقت سابق كانت هذه الشركة قد حصلت على قرض بقيمة ملياري دولار.
المصدر : الفرنسية