توقعات بانخفاض أسعار العقارات بدبي

EPA - A general view of Sheikh Zayed Road, including the landmark Emirates Towers (L), is seen looking south in Dubai, United Arab Emirates on Friday,17 June 2005

تراجعت أسعار العقارات بواقع 48% منذ العام الماضي (الأوروبية)

يتوقع أن تنخفض أسعار العقارات في دبي بواقع 20% أخرى مع زيادة المعروض في سوق تعاني بالفعل من الفائض في وقت يتناقص فيه الطلب.

 

وقال جيبي جروبيلار مدير البحوث والاستشارات لدى شركة كولييرز إنترناشونال البحثية إن الأسعار ستستقر بمجرد أن يتجاوز الطلب المعروض، لكن من الواقعي أن يحدث تراجع آخر في الأسعار في القطاع السكني بنسبة 20%.

 

وتضرر القطاع العقاري في دبي بشدة بسبب الأزمة المالية التي أدت إلى تراجع الأسعار بواقع 48% منذ العام الماضي.

 

وقال جروبيلار إن 71% من بين 23 شركة تطوير استطلعت كولييرز آراءها خلال معرض سيتي سكيب هذا الشهر تعتقد بأن سوق دبي لم تصل بعد إلى ذروة هبوطها.

 

وأضاف أن هناك زيادة في المعروض حاليا بنسبة 25% في سوق القطاع السكني.

 

وذكر أن هناك بواعث قلق بشكل خاص بشأن فائض المعروض في السوق حاليا الذي يبلغ 340 ألف وحدة سكنية وخلال عامين سيكون هناك 75 ألف وحدة أخرى.

 

وحذر من أنه إذا لم يحدث نمو كبير في عدد السكان خلال العامين القادمين فمن المتوقع أن يظل فائض في المعروض في المستقبل المنظور.

 

وتابع أن الأمور لن تكون أفضل حالا في سوق العقارات التجارية حيث يتوقع أن تنمو المساحات الإدارية في دبي بنسبة 100% بين 2009 و2010.

المصدر : رويترز