انكماش العجز التجاري الأردني

بيانات البنك المركزي أظهرت تراجعا كبيرا بحجم الاستثمار الأجنبي (الجزيرة نت-أرشيف)

انكمش العجز التجاري للأردن بنسبة 23.5% إلى 3.49 مليارات دينار (4.9 مليارات دولار) خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وعزت دائرة الإحصاءات العامة النتائج إلى تراجع فاتورة النفط المستورد، حيث إن انخفاض أسعار النفط وهبوط الاستهلاك قللا قيمة الواردات في تلك الفترة 21.5% إلى 6.51 مليارات دينار (9.2 مليارات دولار) مقابل 8.30 مليارات دينار (11.7 مليار دولار) في الأشهر الثمانية الأولى من العام الماضي.

وبلغ إجمالي صادرات المملكة 3.02 مليارات دينار (4.3 مليارات دولار) في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب الماضيين وذلك بانخفاض قدره 19.1% عن العام الماضي.

ويعد تصدير الملابس إلى الأسواق الأميركية تحت مظلة اتفاق كويز للتجارة الحرة مصدرا أساسيا للعملة الصعبة في الأردن، لكنه تأثر سلبا بشدة جراء تراجع الاستهلاك الأميركي متأثرا بالأزمة المالية العالمية.

كما تصدر المملكة الخضروات والمنتجات الطازجة إلى الأسواق المجاورة ولا سيما إلى منطقة الخليج.

ويشمل قطاع الصادرات عمليات إعادة التصدير إلى دول مجاورة وبخاصة العراق وسوريا والتي تراجعت 18.1% في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي لتصل إلى 685.7 مليون دينار (967.4 مليون دولار) مقابل 837.3 مليون دينار (1.181 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

ويعتبر العجز التجاري المزمن وعجز الميزانية المتفاقم من أهم ما يشغل بال واضعي السياسة الاقتصادية الأردنية منذ سنوات.

وعادة يغطي الأردن عجز ميزان المعاملات الجارية عن طريق استثمارات أجنبية مباشرة وتدفقات إلى الداخل بما في ذلك تحويلات عشرات آلاف الأردنيين المقيمين في الخارج التي تراجعت مؤخرا جراء الأزمة المالية العالمية.

ووفقا لأحدث التقديرات فإنه من المتوقع أن يتراجع معدل نمو الاقتصاد الأردني للعام الجاري إلى 3% بعد متوسط سنوي بلغ نحو 7% في السنوات العشر الأخيرة.

تراجع الاستثمارات
وقد أظهرت بيانات للبنك المركزي الأردني أعلن عنها اليوم تراجعا كبيرا في حجم الاستثمار الأجنبي المباشر المقبل في الأردن خلال فترة النصف الأول من العام الحالي.

ووفقا للبنك بلغ حجم التدفقات الاستثمارية الأجنبية في النصف الأول من العام 310.3 مليون دينار ( 438.8 مليون دولار) مقابل 893.7 مليون دينار (1.26 مليار دولار) في الفترة نفسها من العام 2008.

وكان حجم الاستثمار الأجنبي المتدفق للأردن بنهاية العام الماضي قد زاد عن ملياري دولار.

المصدر : وكالات