محصول حبوب مضاعف بتونس

afp : A Tunisian farmer carries bag of wheat on August 1, 2009 in the vicinity of Kantarit Bizerte near the northern Tunisian city of Bizerte. Record food prices last year and

قال وزير الزراعة التونسي السبت إن بلاده التي تعد أحد أكبر مستوردي الحبوب في شمال أفريقيا حصدت 2.5 مليون طن من الحبوب في موسم حصاد 2009 أي نحو ضعفي الكمية المحصلة في الموسم السابق.
 
وذكر الوزير عبد السلام منصور أن إنتاج تونس من الحبوب في موسم 2008/2009 بلغ 25.4 مليون قنطار (205 ملايين طن). وفي الموسم السابق بلغ المحصول 1.1 مليون طن.
 
وعزا منصور الزيادة في المحصول إلى الأحوال الجوية المواتية حيث هطلت منذ خريف العام الماضي أمطار بكميات كبيرة مقارنة بمواسم سابقة.
 
وبلغ متوسط محصول الحبوب في البلاد 1.7 مليون طن على مدى السنوات العشر الأخيرة. لكن هذا المحصول يشهد تقلبات حادة من عام لآخر بسبب دورات الجفاف المتعاقبة.
 
ويسهم القطاع الزراعي بنحو 13% من الناتج المحلي الإجمالي لتونس.
 
احتياطيات نقدية
على صعيد آخر أظهرت أرقام رسمية نشرت السبت أن احتياطيات تونس من النقد الأجنبي بلغت في الأشهر الثمانية الأولى من العام 13.24 مليار دينار (10.24 مليارات دولار)، وذلك بزيادة 38% عما كانت عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وبهذا تغطي الاحتياطيات واردات 184 يوما مقابل 141 يوما قبل عام.
المصدر : رويترز