براون يتوقع نموا اقتصاديا أكبر

غوردون براون (الثاني من اليسار) رأى أن سياسات المحافظين التقشفية ستؤدي إلى كارثة (رويترز)

أكد رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اليوم السبت أن الاقتصاد البريطاني سوف يشهد نموا أسرع من المتوقع في العام المقبل, ورفض إشارات من المحافظين بأنه ستكون هناك حاجة لخيارات صعبة وسنوات من المشقة من أجل دفع النمو الاقتصادي.

وقال براون في مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف "أعتقد أن الناس اقتربوا بشكل أكبر إلى رؤيتنا بأن بريطانيا قادرة على العودة إلى النمو بمعدل أعلى في العام المقبل عن ما افترضوه أساسا وبمستويات أعلى في المستقبل".

ووصف براون المحافظين المعارضين بأنهم متشائمون مشيرا إلى أنه غير حقيقي أن هناك سنوات صعبة بالانتظار, كما أكد أن التخفيضات الكبيرة في الإنفاق العام -التي طرحت في مؤتمر حزب المحافظين في الأسبوع الماضي- ستعمل فقط على إطالة أمد الركود العميق.

ووعد زعيم المحافظين ديفد كاميرون -الذي رشحته استطلاعات للرأي ليكون رئيس الوزراء المقبل، في كلمته لنشطاء في مانشستر- الناخبين بمستقبل أكثر إشراقا لكنه قال إنهم يجب أن يتحملوا ألام تخفيضات كبيرة في الإنفاق العام أولا قبل جني المزايا.

وعلى النقيض قال براون إن المحافظين مخطئون بشأن الانتعاش والنمو، وإن سياسات كاميرون التقشفية ستؤدي إلى كارثة للاقتصاد وتدمر خدمات أساسية مثل الصحة والتعليم، مشيرا إلى أن الإجراءات المقترحة بمثابة وصفة لبطالة كبيرة.

وقالت تلغراف إن براون قدم تقييما متفائلا للمعدل المرجح للانتعاش يختلف عن توقعات وزارة الخزانة للنمو السنوي بنسبة 1.25%، وتنبؤات صندوق النقد الدولي بنمو قدره 0.9%.

المصدر : رويترز