بيلوسي: الكونغرس قد يقر خطة الإنقاذ المالي خلال يومين

يسابق المشرعون الزمن لإقرار الخطة قبل افتتاح أسواق المال الآسيوية يوم الاثنين (الفرنسية)

أعربت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي عن أملها في أن يستطيع المشرعون الأميركيون التوصل إلى اتفاق مع الإدارة الأميركية حول خطة الإنقاذ المالي خلال الساعات المقبلة.

 

وأضافت بيلوسي أنها تأمل أن يقر الكونغرس الخطة يوم غد الأحد أو صباح الاثنين لتجنب انهيار اقتصادي.

 

وكانت بيلوسي تتحدث قبل بدء مفاوضات ضمت عن الإدارة وزير الخزانة هنري بولسون إضافة إلى مفاوضين رئيسيين من مجلسي الشيوخ والنواب ورؤساء لجان تشريعية بالمجلسين.

 

ويسابق المشرعون الزمن لإقرار الخطة قبل افتتاح أسواق المال الآسيوية يوم الاثنين. وكانت أسواق الأسهم الأوروبية والأميركية أغلقت على ارتفاع يوم الجمعة الماضي بعد تقارير عن اتفاق في الكونغرس بين المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين حول خطة الإنقاذ المالي المقترحة بكلفة 700 مليار دولار.

 

بوش يدافع

ودافع الرئيس جورج بوش مجددا عن الخطة، معتبرا أنه من غير الممكن التخلي عن كل مؤسسات وول ستريت حتى ولو كانت تستحق في رأيه الانهيار.

 

واعتبر بوش في خطابه الإذاعي الأسبوعي أن الكونغرس توصل إلى اتفاق حول المبادئ العامة للخطة, مشيرا إلى أن الكلفة النهائية ستكون "أقل بكثير من 700 مليار دولار".

 

وتوقع أن تستعيد أسهم كثيرة تشتريها الدولة قيمتها مع الوقت. وأوضح أن "هذا يعني أن الدولة يمكن أن تسترد قسما كبيرا من إنفاقها الأساسي، وربما هذا الإنفاق كاملا".

 

وأقر بوش بأن عددا كبيرا من مواطنيه مستاؤون من وجوب تمويل خطة لمصلحة المصارف "ثمنا لأخطاء ارتكبت في وول ستريت"، لكنه أكد أنه لم يكن ممكنا ترك كل شركات وول ستريت غير المسؤولة تنهار دون أن يضر ذلك بالمواطنين الأميركيين.

 

وحذر من أن تعطيل النظام المصرفي سيتسبب في صعوبات مالية للعديد منهم.



المصدر : وكالات