أزمة العقارات الأميركية تجتذب صناديق الاستثمار الخليجية

/AFP - Lower Manhattan and the Financial District are seen from Brooklyn at sunset September 19, 2008 in the Brooklyn borough of New York City. Wall Street ended a tumultuous
تراجع أسعار العقارات الأميركية زاد من جاذبيتها الاستثمارية الطويلة المدى (الفرنسية-أرشيف) 

أعلن بنك الاستثمار البحريني (إنفستكورب) إطلاق صندوق بقيمة مليار دولار بالتعاون مع صندوق سيادي خليجي للاستثمار في الديون العقارية بالولايات المتحدة.
   
وذكر بيان للبنك أن الصندوق سيشتري قروضا كاملة وأوراقا مالية مدعومة بضمانات رهن عقاري في الولايات المتحدة.
  
وأشار إلى أن صندوقا سياديا خليجيا لم يسمه ساهم بمبلغ 850 مليون دولار في تمويل هذا الصندوق، وأن حصة إنفستكورب تبلغ 150 مليون دولار.

 
وقال العضو المنتدب في إنفستكورب مازن الخطيب إن هناك فرصا كبيرة لتحقيق عائدات مربحة من خلال أسواق الإقراض العقاري في الولايات المتحدة.
 
وذكر البيان أنه سيجري فيما بعد تقدير إمكان الاقتراض على المبلغ المشار إليه بما قد يرفع الموارد المتوافرة للاستثمار إلى 2- 3 مليارات دولار.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للاستثمار الحكومية ناظم القدسي إن الشركة تدرس شراء أصول أميركية تبدو جذابة بسبب الأزمة المالية وارتفاع سعر الدولار.
   
وأضاف أن السلطات بالولايات المتحدة تزيل الأصول الخطرة من كشوف حسابات البنوك وتحولها للحكومة ودافعي الضرائب، ولا تترك سوى الأصول الجيدة.
   
وبين القدسي أن الأصول الأميركية بلغت أدنى مستوياتها وتنطوي على فرص للنمو بالسعر المناسب، وأن هناك أصولا جذابة.
المصدر : وكالات