عـاجـل: قناة روسية تابعة لوزارة الدفاع: نقل عدد من المروحيات العسكرية من قاعدة حميميم إلى مطار القامشلي

ارتفاع طفيف للنفط في آسيا تخوفا من غوستاف

الإعصار غوستاف عطل غالبية إنتاج النفط في خليج المكسيك(الأوروبية)

سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في آسيا اليوم لتصل إلى 116 دولارا للبرميلوسط المخاوف من الإعصار غوستاف الذي ضرب السواحل الأميركية اليوم.

وحد من ارتفاع الأسعار انخفاض الطلب العالمي على النفط إثر الارتفاع القياسي الذي شهدته الأسعار في يوليو/تموز الماضي، حيث بلغت 147 دولارا للبرميل.

وكانت الشركات النفطية العاملة في خليج المكسيك أعلنت يوم أمس عن توقف إنتاجها الفعلي للنفط في المنطقة بنسبة 96% نتيجة وصول الإعصار غوستاف.

"
أميركا قادرة على إطلاق 4.4 ملايين برميل من النفط يوميا من احتياطيها الإستراتيجي للتعويض عن أي انقطاع
"
وقدرت وزارة الموارد المعدنية الأميركية أن 82% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك قد توقف.

يذكر أن مائة من أصل أربعة آلاف منصة في خليج المكسيك معطلة بالفعل منذ ثلاثة أعوام بسبب الإعصار كاترينا الذي ضرب المنطقة نفسها.

خبراء يحذرون
ويحذر خبراء من أن الأضرار المتوقعة بسبب غوستاف ستكون أكثر قسوة من تلك التي أحدثها الإعصار كاترينا عام 2005 وكبدت الاقتصاد الأميركي خسائر وصلت قيمتها إلى نحو مائتي مليار دولار.

وفي محاولة لتهدئة أسواق الطاقة أكد مسؤول بوزارة الطاقة الأميركية أن الولايات المتحدة يمكنها إطلاق 4.4 ملايين برميل من النفط يوميا من احتياطيها الإستراتيجي للتعويض عن أي انقطاع.
   
وقال مساعد وزير الطاقة كيفين كولفر إن الاحتياطي الإستراتيجي يحوي 707 ملايين برميل من النفط، وإن القدرة اليومية المتاحة لإطلاق كميات منه تزيد ثلاث مرات عن معدل الإنتاج بخليج المكسيك.

المصدر : وكالات