أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها بستة أسابيع والدولار يستقر

ارتفاع الدولار أسهم في توقف المستثمرين عن شراء عقود النفط (الفرنسية-أرشيف)

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية بالعقود الآجلة، مواصلة اتجاهها النزولي لتقترب من أقل مستوياتها في ستة أسابيع، وسط تزايد المخاوف حول تقلص الطلب الأميركي وانحسار مخاوف من تأثير إعصار على إنتاج النفط والغاز في خليج المكسيك.

وأسهم ارتفاع الدولار بعد تصريحات لمسؤول في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي أشارت إلى أنه ينبغي رفع أسعار الفائدة الأميركية في التقليل من جاذبية السلع الأساسية، ما أدى إلى توقف المستثمرين عن شراء عقود النفط.

وانخفض النفط الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم سبتمبر/ أيلول المقبل 35 سنتا إلى 128.07 دولارا للبرميل مقارنة مع مستواه في أواخر معاملات نيويورك أمس وعقب هبوطه في تعاملات الثلاثاء إلى 125.63 دولارا الذي كان أقل سعر للعقود الآجلة منذ أوائل يونيو/ حزيران الماضي.

وهبط سعر نفط مزيج برنت الأوروبي 45 سنتا إلى 129.10 دولارا للبرميل.

"
النفط يواصل التخلي عن مكاسبه السابقة بعد تسجيل أعلى أسعاره البالغ 147 دولارا للبرميل في 11 يوليو/ تموز الجاري
"
وقد واصل النفط التخلي عن مكاسبه السابقة بعد أن سجل مستواه القياسي المرتفع الذي بلغ 147 دولارا للبرميل في 11 يوليو/ تموز الجاري.

ورأى أحد المتعاملين أن هبوط أسعار النفط تعكس تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي وتقلص الطلب على النفط.

ورغم ذلك تبقى أسعار النفط حاليا مرتفعة نحو 30% عن مستوياتها في بداية العام الحالي.

العملات والأسهم
أما في سوق العملات فاستقر الدولار في تعاملات آسيا محتفظا بمعظم مكاسبه التي أحرزها مقابل اليورو والين.

وبلغ الدولار 107.30 ينات دون تغير عن مستواه في نيويورك أمس، واستقر اليورو عند 1.5781 دولار دون تغير يذكر عن مستواه أواخر تعاملات نيويورك أمس.

وفي بورصة طوكيو ارتفعت الأسهم بدعم من مكاسب أسهم شركات التصدير عقب تراجع الين مقابل الدولار جراء انخفاض حاد في أسعار النفط.

وصعد مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 124.15 نقطة تعادل نسبة 0.94% إلى 13309.11 نقاط، بينما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.16% مسجلا 1302.66 نقطة.

المصدر : وكالات