العراق يبحث مع دول الجوار قضية حقول النفط المشتركة

الشهرستاني ينتقد أداء لجان بحث تسوية خلافات الحقول مع إيران والكويت (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن بلاده بحثت مع الكويت وإيران قضية الحقول النفطية المشتركة.

وأضاف الشهرستاني أثناء جلسة لمجلس النواب العراقي في بغداد السبت أن بلاده بدأت مفاوضات مع الكويت وإيران مع تأكيد العراق على توقيع اتفاقية توحيد الحقول والابتعاد عن سيطرة كل جانب على حقول لأن ذلك يؤدي لاستنزاف هذه الحقول بطريقة غير اقتصادية.

وأشار إلى موافقة إيران على اتفاقية توحيد الحقول لكن اللجان تعمل في ظروف مفاوضات بطيئة لأسباب مختلفة سواء مع إيران أو الكويت، مؤكدا أن بغداد تمارس ضغوطا في كل زيارة لمسؤولين عراقيين لهاتين الدولتين.

وأكد الشهرستاني عدم صحة سيطرة الإيرانيين على حقول مجنون النفطية قائلا إنها "كلام إعلامي مسيّس لأغراض معينة وبعيد عن الصحة وإن حقل مجنون حقل عراقي بحت ولا يوجد أي امتداد له حتى الآن داخل الأراضي الإيرانية، وإن آخر بئر للحقل داخل الأراضي العراقية يبعد نحو كيلومترين عن الحدود الدولية".

وأوضح أن الحقل المشترك مع إيران يقع في مدينة العمل وليس في مجنون.

وقال إن المشكلة مع إيران تكمن في الحدود البرية غير المعلمة بشكل واضح، فهي على الخرائط متفق عليها بين البلدين لكنها على الأرض تحتاج إلى تثبيت، مضيفا أن العمل في هذا المجال بطيء وكان من المفترض إنجاز هذه المهمة قبل أشهر من قبل إيران.

ويأتي ذلك في وقت وصل فيه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى طهران اليوم لعقد محادثات حول اتفاق تعاون إستراتيجي بين البلدين.

ويبحث المالكي خلال الزيارة مسائل اقتصادية وخاصة زيادة إمدادات الكهرباء وصادرات النفط وواردات المياه.

المصدر : وكالات