ارتفاع النفط يثير شكوكا حول شركات الطيران الأميركية

ارتفاع أسعار النفط يزيد تكلفة وقود شركات الطيران الأميركية أربعة مليارات دولار (الفرنسية) 

زاد ارتفاع أسعار النفط القياسي الجمعة تكاليف الوقود المتوقعة على شركات الطيران الأميركية بأكثر من أربعة مليارات دولار لتنخفض أسعار الأسهم وتثار  شكوك حول مستقبل صناعة الطيران الأميركية.

وقال المدير التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الأميركي جيمس ماي إن الأمور زادت سوءا على قطاع النقل الجوي.

وتتأثر شركات الطيران بشكل كبير بارتفاع أسعار النفط، إذ يشكل إنفاقها على الوقود أكبر بند تكلفة في نفقاتها.

"
اتحاد النقل الجوي الأميركي يتوقع أن تدفع شركات الطيران المحلية 61 مليار دولار ثمنا للوقود هذا العام، ما يزيد 20 مليار دولار عن فاتورة عام 2007
"
وتوقع اتحاد النقل الجوي أن تدفع شركات الطيران المحلية ما يزيد على 61 مليار دولار ثمنا للوقود هذا العام، وهو رقم يزيد 20 مليار دولار عن فاتورة عام 2007.

وعمدت شركات طيران إلى تخفيض طاقتها التشغيلية لمواجهة ارتفاع نفقات الوقود.

ورأى الاتحاد أن الارتفاع القياسي لأسعار النفط يوم الجمعة الذي سجلت فيه أكثر من 139 دولارا للبرميل، سيؤدي إلى إضافة أكثر من أربعة مليارات دولار إلى نفقات صناعة الطيران السنوية.

وقفز سعر الخام الأميركي الخفيف الجمعة إلى 139.12 دولارا، لكنه بلغ عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) 138.54 دولارا، أي مرتفعا 10.75 دولارات عن اليوم السابق.

تهديد بالإفلاس

"
محللون في وول ستريت قالوا إن استمرار ارتفاع أسعار الوقود يهدد المزيد من شركات الطيران بمواجهة الإفلاس
"
وقال محللون في وول ستريت إن استمرار ارتفاع أسعار الوقود يهدد المزيد من شركات الطيران بمواجهة الإفلاس وخاصة بعدما أفلست بعض شركات الطيران الصغيرة العام الحالي بينما تعمل شركة فرونتيير للطيران تحت الحماية القضائية من الإفلاس.

وذكر الرئيس التنفيذي السابق لشركة كونتننتال جوردون بيتون إن المسافرين صاروا غير قادرين على تحمل تكلفة السفر جوا، وسيؤدي هبوط العائدات وزيادة التكاليف إلى مزيد من حالات الإفلاس بين شركات الطيران.

ورأى كبير المحللين في وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية بيل وورليك أن هناك احتياطيات كافية حاليا لمواجهة أزمات السيولة لدى شركات الطيران، متوقعا المزيد من تخفيضات طاقة التشغيل خلال هذا العام إذا استمر ارتفاع أسعار الوقود.

وهبط مؤشر داو جونز الصناعي الجمعة محققا أكبر انخفاض له في 15 شهرا حيث تراجع مؤشر داو جونز للنقل بنسبة 4.4% مدفوعا للنزول بتراجع أسهم شركات الطيران، وانخفض مؤشر البورصة الأميركية لشركات الطيران 6.9%.

المصدر : وكالات