هبوط مستمر لأسعار النفط والدولار يحافظ على مكاسبه

مخاوف بشأن الطلب العالمي على النفط (الفرنسية-أرشيف


واصلت أسعار النفط  تراجعها الخميس لتصل في آسيا إلى نحو 122 دولارا للبرميل في الوقت الذي لم يتغير فيه  سعر الدولار، حيث احتفظ بمكاسبه الكبيرة مقابل اليورو والين التي سجلها الأربعاء.

  

وانخفضت أسعار النفط بعدما أظهر التقرير الأسبوعي للحكومة الأميركية زيادة مفاجئة في مخزونات البنزين, وبعد إعلان بلدان آسيوية عن خفض الدعم  الحكومي لأسعار الوقود الأمر الذي أثار مخاوف بشأن الطلب العالمي.

 

وهبط سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف لأقرب استحقاق في شهر يوليو/تموز بـ15 سنتا إلى 122.15 دولارا للبرميل الخميس من 122.30 الأربعاء.

 

وأصبحت الهند وماليزيا أحدث الدول الآسيوية التي ترفع أسعار الوقود مع عجز الحكومات عن تحمل فواتير الدعم الكبيرة بسبب ارتفاع أسعار الوقود مما أذكى المخاوف من تباطؤ نمو الطلب في المنطقة.

 

ويظهر الاستهلاك في الولايات المتحدة مؤشرات انحسار بالفعل حتى مع دخول أكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم موسم الصيف عندما يبلغ الطلب على البنزين ذروته عادة.

 

استقرار الدولار

واحتفظ الدولار الخميس بمكاسبه الكبيرة مقابل اليورو والين التي سجلها الأربعاء بعد أن حذر رئيس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بن برنانكي من الخطر التضخمي لعملة أميركية ضعيفة قائلا إن تزايد توقعات التضخم "مبعث قلق كبير".

 

وقال متعاملون إن بيانات قوية على غير المتوقع عن الخدمات والوظائف في الولايات المتحدة الأربعاء عززت أيضا الاعتقاد بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يرفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

 

ومقابل العملة اليابانية لم يكد يتغير سعر الدولار عن مستواه أواخر المعاملات الأميركية إذ سجل 105.30 ينات غير بعيد من ذروته في ثلاثة أشهر التي بلغها الأسبوع الماضي عند 105.88 ينات.

 

ولم يكد يتحرك سعر اليورو إذ بلغ 1.5430 دولار مع انتظار المستثمرين تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه في مؤتمر صحفي بعد اجتماع للبنك الخميس بحثا عن مؤشرات حول موعد بدء  البنك المركزي التحرك بشأن أسعار الفائدة.  

 

وفي أسواق الذهب انخفض سعر الأوقية عند إغلاق الأربعاء في بورصة نيويورك إلى 879.90 دولارا  من 881.60 دولارا للأونصة الثلاثاء.

وانخفضت الفضة إلى 16.6716 دولارا للأونصة من 16.8416 الثلاثاء.

 

الدولار احتفظ بمكاسبه مقابل اليورو (الفرنسية-أرشيف)

أسواق الأسهم

 وفي أسواق الأسهم تراجعت مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو للأوراق المالية, متأثرة بإقدام المستثمرين على بيع الأسهم لجني الأرباح التي تحققت مؤخرا.

 

وتراجع مؤشر نيكي القياسي 99.78 نقطة أي بنسبة 0.69% إلى 14335.79 نقطة, كما هبط مؤشر توبكس بـ7.18 نقاط، أي بنسبة 0.5% إلى 1423.29 نقطة.

 

أما في نيويورك فقد أغلقت أسهم شركات التكنولوجيا الأميركية مرتفعة الأربعاء بفضل تعليقات إيجابية لإحدى دور السمسرة عن صناع الرقائق وبيانات تظهر نموا غير متوقع في قطاع الخدمات مما غذى مضاربات على تماسك إنفاق قطاع الأعمال.

 

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى بـ12.37 نقطة أي ما يعادل 0.10% ليغلق عند 12390.48 نقطة.

 

وفقد مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع نطاقا 0.45 نقطة  أو 0.03% مسجلا 1377.20 نقطة.

 

وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 22.66 نقطة أو 0.91 % إلى  2503.14 نقطة.

المصدر : وكالات