المركزيان الأوروبي والبريطاني يثبتان أسعار الفائدة

تريشيه أشار إلى تزايد خطر ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو (الفرنسية-أرشيف)

أعلن البنك المركزي الأوروبي إبقاء سعر الفائدة عند مستوى 4% وهي أعلى مستوياته في ست سنوات ونصف السنة مشددا على مكافحة التضخم. كما قرر بنك إنجلترا المركزي أيضا تثبيت سعر الفائدة على نسبة 5% لمواجهة ارتفاع أسعار النفط والغذاء.

وجاء قرار المركزي الأوروبي منسجما مع توقعات 82 محللا استطلعت رويترز آراءهم الأسبوع الماضي وتوقعوا المحافظة على سعر الفائدة الأوروبية دون تغيير للشهر الثاني عشر على التوالي مما يوازن بين مخاطر التضخم وتباطؤ النمو.

ودلت بيانات صدرت الشهر الماضي أن البنك المركزي الأوروبي وبنوكا مركزية أخرى تواجه مشكلة نظرا لتباطؤ الاقتصاد وارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود.

"
لم تتأثر أسعار الأسهم الأوروبية بعد إعلان قرار تثبيت سعر الفائدة الأوروبية والبريطانية حيث استقر مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية على 1311.70 نقطة
"
ولم تتأثر أسعار الأسهم الأوروبية الخميس بشكل يذكر بعد إعلان قرار تثبيت سعر الفائدة الأوروبية والبريطانية حيث استقر مؤشر يوروفرست لأسهم كبرى الشركات الأوروبية على 1311.70 نقطة.

وأما في سوق العملات فقد ارتفع اليورو عقب تصريحات رئيس البنك المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه عن تزايد خطر ارتفاع الأسعار في منطقة اليورو.

وصعد اليورو إلى 1.5404 دولار من 1.5384 دولار قبل تصريحات تريشيه إلا أنه بقي منخفضا خلال جلسة اليوم.

وأما قرار بنك إنجلترا فقد كان الثاني من نوعه خلال شهرين في تثبيت سعر الفائدة.

وكان البنك قام بخفض سعر الفائدة مرتين في وقت سابق من هذا العام بينما تزداد المؤشرات حول تباطؤ نمو الاقتصاد في بريطانيا.

وارتفع معدل التضخم في بريطانيا إلى أكثر من 2% فيما انخفضت ثقة المستهلكين وتوقف نمو قطاع الإسكان. ويتوقع محللون أن يعود البنك لخفض معدل الفائدة في وقت لاحق هذا العام لتحفيز الاقتصاد.

وأظهرت بيانات بنك هاليفاكس -أكبر بنك عقاري في بريطانيا- الأربعاء تراجع أسعار العقارات في بريطانيا خلال أبريل/نيسان الماضي بنسبة 4% تقريبا مسجلة أسرع معدل تراجع منذ 1993.

في الوقت نفسه توقع تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومقرها باريس "تراجعا كبيرا" للاقتصاد البريطاني.

المصدر : وكالات