فاو: أسعار الغذاء ستبقى مرتفعة وهناك ضرورة لزيادة الإنتاج

حل أزمة الغذاء يكمن في زيادة الإنتاج (الفرنسية-أرشيف)

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار المواد الغذائية في العالم ستبقى مرتفعة وطالبت بزيادة إنتاج المواد الغذائية.

 

وأوضح رئيس المنظمة جاك ضيوف أن الأسعار ستبقى مرتفعة بسبب التغيرات المناخية واستمرار الطلب على الوقود الحيوي ونقص مخزونات المواد الغذائية، وارتفاع الطلب في الاقتصادات الناشئة مثل الصين والهند وإندونيسيا والبرازيل التي تمثل نسبة كبيرة من عدد السكان في العالم.

 

وأكد ضيوف أنه لن يتم حل المشكلة دون زيادة إنتاج المواد الغذائية، وطالب زعماء مجموعة الثماني الذين سيجتمعون في اليابان الشهر القادم بالعمل على معالجة الأزمة.

 

وكان رئيس الوزراء الياباني ياسو فوكودا الذي تستضيف بلاده قمة الثماني من 7 إلى 9 يوليو/تموز القادم أشار إلى أن المناقشات في القمة ستتركز على دعم الإنتاج الزراعي وتسهيل الوصول إلى مصادر المياه النظيفة.

 

وقال ضيوف "إن رسالتنا هي أنه يجب علينا زيادة الاستثمار في مجال الزراعة" مضيفا أن من الأمور التي تحتاج أيضا إلى اهتمام الاستخدام الأمثل للمياه والاهتمام بمخزونات الغذاء وبتطوير الطرق في المناطق الريفية.

 

وأشار ضيوف -الذي كان يتحدث قبل بدء مؤتمر في النمسا الخميس حول التنمية الزراعية وآثارها على الأمن الغذائي في أوروبا وأواسط آسيا- إلى أنه على المدى القصير من الأهمية بمكان توفير إمدادات غذاء طارئة وتحسين الموسم الزراعي القادم.

 

ونظمت فاو قمة في روما أوائل الشهر الجاري حول أزمة الغذاء في العالم، تم التعهد فيها بتقديم 11 مليار دولار لزيادة إنتاج المواد الغذائية لمواجهة ارتفاع الطلب.

المصدر : أسوشيتد برس