البنك الأفريقي للتنمية يقدم مليار دولار لمواجهة أزمة الغذاء

أوتا يحذر من تهديد أزمة الغذاء العالمية لزيادة معاناة فقراء أفريقيا (الفرنسية-أرشيف)

أعلن رئيس البنك الأفريقي للتنمية أرونما أوتا عن اعتزام البنك إنفاق مليار دولار لمساعدة الدول الأفريقية على زيادة إنتاج الغذاء والبحوث الزراعية لمواجهة ارتفاع أسعار الغذاء العالمية.

وقال أوتا في حديث لتلفزيون في زامبيا إن البنك سيركز على تسريع إنتاج الغذاء من خلال تسهيل شراء الأسمدة والمدخلات الزراعية وتطوير البنية الأساسية للمساعدة في مواجهة أزمة الغذاء.

وأضاف أن البنك لم يضع خططا بعد لصرف المبلغ دون تحديد إطار زمني لتقديم التمويل.

ولم يتبين كيفية صرف هذه الأموال قروضا أم منحا مثل التي كان البنك يقدمها عادة للدول الأفريقية.

وحذر أوتا من تهديد أزمة الغذاء العالمية لزيادة معاناة فقراء القارة وسط تحديات كبيرة بالفعل تشل حركتهم مثل مرض الإيدز والحروب الأهلية.

وقالت الأمم المتحدة إن الجفاف في إثيوبيا أدى إلى نقص الغذاء وموت المواشي وزاد الناس الذين يحتاجون المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أكثر من الضعف ليصل عددهم خمسة ملايين شخص.

وقالت إليزابيث بيرز المتحدثة باسم منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إن الأمطار الموسمية في إثيوبيا كانت قليلة جدا ولم تسقط في العديد من مناطق البلاد ما أثر بشكل حاد على محاصيل المناطق الإنتاجية.

وتبحث الأمم المتحدة الحصول على 325 مليون دولار لتوفير 400 ألف طن من المساعدات الغذائية والصحية ومساعدات أخرى حتى نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل لتقديمها إلى السكان في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من إثيوبيا.

المصدر : وكالات