مسؤولو أوبك يعتقدون أن إمدادات النفط بالسوق كافية

الشيء الوحيد الذي يمكن لأوبك أن تفعله هو زيادة الإنتاج لكن هذا  ليس هو الحل الآن (الفرنسية-أرشيف)

أعرب مسؤولون في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك عن اعتقادهم بأن سوق النفط العالمية متشبعة بالخام ولا توجد مشكلات في الإمدادات.

 

ونسبت وكالة الأنباء الإيرانية إلى وزير النفط الإيراني غلام حسين نوذري القول إن هناك ما يكفي من النفط في الأسواق العالمية.

 

من جانبه أكد شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية  الليبية للنفط أيضا أن إمدادات العالم من النفط كافية في الوقت الحالي ،لكن الإمدادات في المستقبل تمثل مصدرا للقلق مع اقتراب الإنتاج من ذروته التي سينخفض بعدها.

 

وأعرب غانم عن اعتقاده بأن أسعار النفط ارتفعت إلى مستويات قياسية منها المضاربات مما يجعل أي جهد لخفض الأسعار صعبا ،وأضاف "المضاربة تلعب دورا مهما لكنها ليست العامل الوحيد والعوامل الأخرى هي تآكل  الدولار والتوترات السياسية واختناقات التكرير والزيادة في الطلب واقتراب الوصول إلى ذروة إنتاج النفط."

 

من ناحية أخرى قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن زيادة إنتاج السعودية ودول أخرى من أعضاء أوبك من النفط لن تخفف ارتفاع أسعار النفط العالمية لأنها ناتجة عن مضاربات في السوق.

 

وأضاف "نحن نعتقد بأن زيادة إنتاج أوبك من النفط لن تعالج مشكلة ارتفاع أسعار النفط. فحتى إذا رفعت السعودية إنتاجها فإن ذلك لن يؤثر على  السوق". وأضاف "أوبك لا سيطرة لها على أسعار النفط العالمية الآن فالمضاربون في سوق المعاملات الآجلة وراء ارتفاع الأسعار".

 

وقال إن "الشيء الوحيد الذي يمكن لأوبك أن تفعله هو زيادة الإنتاج لكن هذا ليس هو الحل الآن".

 

وفي أسواق النفط انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف أكثر من ثلاثة دولارات الخميس إلى 132.60 دولارا للبرميل بعد ارتفاعه نحو خمسة دولارات الأربعاء.

 

وهبط الخام الأميركي لعقود التسليم في يوليو/تموز 3.17 دولارات إلى 133.21 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات