صعود النفط والأسهم واستقرار الدولار بآسيا

الدولار حقق أعلى ارتفاع خلال ثلاثة أشهر (الفرنسية -أرشيف)

استقرت العملة الأميركية (الدولار) محافظة على مكاسب سجلتها خلال هذا الأسبوع أمام العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) واليابانية (الين) فيما ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية الأربعاء.

واحتفظ الدولار الأربعاء بمكاسبه الحادة التي سجلها هذا الأسبوع واستقر سعر صرفه أمام اليورو والين، عقب تشديد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي بن برنانكي على مكافحة ضغوط التضخم معززا توقعات بزيادة أسعار الفائدة هذا العام.

وصعدت العملة الأميركية إلى أعلى مستوى في أكثر من ثلاثة شهور بعد تصريحات برنانكي، وتوقع محللون مواصلة ارتفاع الدولار إذ عبر مسؤولون بالاحتياطي الاتحادي اليوم عن قلق حول التضخم ودعموا توقعات رفع الفائدة.

وبلغ الدولار 107.37 ينات في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم دون تغير يذكر عن سعره في نيويورك أمس، بينما سجل اليورو 1.5479 دولار الأربعاء مقابل 1.5465 دولار أمس.

 اجتماع جدة
في غضون ذلك، ارتفعت أسعار النفط بينما يستعد أكبر منتجي ومستهلكي الخام بالعالم للاجتماع في جدة السعودية يوم 22 يونيو/ حزيران الجاري لمناقشة ارتفاع أسعار النفط الذي يثير مخاوف حول الاقتصاد العالمي.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستشارك في هذا المؤتمرالذي دعت إليه الرياض.

وارتفعت أسعار الخام الأميركي الخفيف الأربعاء بالعقود الآجلة تسليم الشهر المقبل 69 سنتا إلى 132 دولارا للبرميل، بعد تراجعها 3.04 دولارات إلى 131.31 دولارا في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أمس.

وكان سعر الخام قد سجل مستوى قياسيا مرتفعا عندما بلغ 139.12 دولارا يوم الجمعة الماضي حيث صعد أكثر من 11 دولارا، محققا أعلى ارتفاع يومي في تاريخه.

وصعد سعر مزيج برنت بالعقود الآجلة تسليم يوليو/ تموز المقبل اليوم 89 سنتا إلى 131.89 دولارا للبرميل، عقب انخفاضه أمس 2.89 دولار إلى 131.02 دولارا.

"
العطية: الأسواق العالمية تشهد إمدادات كافية من النفط ولا حاجة لزيادة إنتاج أوبك لخفض الأسعار
"
وقال عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري إن الأسواق العالمية تشهد إمدادات كافية من النفط ولا حاجة لزيادة إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض أسعار الخام القريبة من مستويات قياسية.

وفي سوق الأسهم حققت الأسهم اليابانية مكاسب مدعومة بارتفاع أسهم شركات التصدير في ظل مكاسب الدولار.

وصعد مؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية بنسبة 0.62% إلى 14107.73 نقطة، بينما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.34% إلى 1387.86 نقطة.

المصدر : وكالات