ارتفاع النفط والأسهم والدولار يحقق مكاسب مقابل الين

صعود النفط بعد تقارير عن هجمات تركية شمال العراق (الفرنسية-أرشيف)

صعدت أسعار النفط الخام الأميركي ومزيج برنت في التعاملات الأوروبية وسط إقبال على شراء الخام لعوامل فنية عقب تراجع الأسعار ثلاثة أيام وتقارير عن هجوم تركي على مقاتلي حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

وزاد سعر الخام الأميركي الخفيف 65 سنتا مسجلا 113.17 دولارا للبرميل، بينما ارتفع مزيج برنت 90 سنتا إلى 111.40 دولارا للبرميل.

وفي سوق العملات الأوروبية ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في شهرين أمام الين الجمعة عقب تعزيز بيانات في الجلسة السابقة توقعات بتوجه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى عدم تغيير أسعار الفائدة حاليا بعدما خفضها 0.25% إلى 2% مؤخرا.

"
صعد الدولار أمام العملة اليابانية أكثر من 0.5% مسجلا 105.02 ينات، وهو أعلى مستوياته منذ أواخر فبراير/ شباط الماضي
"
وصعد الدولار أمام العملة اليابانية أكثر من 0.5% مسجلا 105.02 ينات محققا أعلى مستوياته منذ أواخر فبراير/ شباط الماضي قبل انخفاضه إلى 104.65 ينات في وقت لاحق.

وواجه الين الذي يمول عمليات تتضمن مخاطر منها الاقتراض بالعملة اليابانية ذات العائد المنخفض لتمويل الاستثمار في عملات أخرى ضغوطا تعود إلى ارتفاع سوق الأسهم، فأغلق مؤشر نيكي للأسهم اليابانية على أعلى مستوى له في أربعة أشهر الجمعة.

وأما سعر صرف اليورو فقد استقر عند 1.5479 دولار قرب أدنى مستوياته في خمسة أسابيع المسجل في الجلسة السابقة.

وفي بورصة طوكيو للأوراق المالية زاد مؤشر نيكي في التعاملات 282.40 نقطة تعادل 2.1% مسجلا 14049.26 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق له منذ 11 يناير/ كانون الثاني الماضي. وارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 2.3% إلى 1377.39 نقطة.

وجاء الارتفاع في مؤشرات الأسهم اليابانية بعد المكاسب التي حققتها وول ستريت أمس ونشر بيانات أفضل من التوقعات حول الاستهلاك في الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات