عـاجـل: مراسل الجزيرة: الجيش الإسرائيلي يقول إنه استهدف مجموعة من المقاومة الفلسطينية شمال قطاع غزة

إيدس تعود للربحية بالربع الأول

تأخير تسليم الطائرة أي 380 كان أحد أسباب خسائر إيدس (الفرنسية-أرشيف)

قالت المجموعة الأوروبية لصناعات الدفاع والطيران (إيدس) الشركة الأم لأيرباص، إنها عادت للربحية في الربع الأول من العام الحالي بعد أن زاد عدد الطائرات التي سلمتها أيرباص وبعد إجراءات لخفض التكاليف.

 

وقالت المجموعة إن أرباحها الصافية في الربع الأول وصلت إلى 440 مليون دولار بالمقارنة مع خسارة 10 ملايين دولار في نفس المدة من العام الماضي. ومنيت المجموعة بخسائر في أربعة من الخمسة فصول الأخيرة.

 

وقال رئيس المجموعة لوي غالوا في بيان إن نتائج الشركة في الفصل الأول كانت مشجعة. وأضاف أنه رغم التغلب على عدة تحديات خطيرة فإن هناك الكثير الذي يجب عمله.

 

وحذرت إيدس من الآثار التي قد يتركها ارتفاع سعر العملة الأوروبية عليها في العام الحالي ما يقلل من منافستها لشركة بوينغ الأميركية. ويحاول غالوا تقليل تعرض الشركة للدولار عن طريق نقل عمليات الإنتاج إلى مناطق دولارية وزيادة نشاطها في مجال الدفاع.

 

وقالت إيدس إن مبيعاتها في الربع الأول زادت 10% إلى 15.3 مليار دولار (9.9 مليارات يورو) من 8.9 مليارات دولار بالمقارنة مع نفس المدة من العام الماضي.

 

وتتوقع إيدس زيادة عائداتها إلى أكثر من 40 مليار يورو (61.9 مليار دولار) في 20008. وبنيت هذه التوقعات على خطة بتسليم 470 طائرة هذا العام وتسلم 700 طلب جديد.

 

وتقول إيدس إنها تمضي قدما في خطة لإعادة هيكلتها التي تقضي بخفض عشرة آلاف وظيفة بحلول 2010  ونقل بعض المصانع إلى مناطق أخرى لتقليل تكلفة الإنتاج.

 

وقد وضعت إيدس الخطة بعد تأخيرات في تسليم طائرة الركاب أي 380 العملاقة وإعادة تصميم الطائرة أي 350.

المصدر : أسوشيتد برس