بن شالوم برنانكي

Former U.S. Federal Reserve Chairman Ben Bernanke speaks during a panel discussion on financial crises at the International Monetary Fund (IMF) Jacques Polak Annual Research Conference in Washington, in this November 8, 2013 file photo. Bernanke launched a blog on March 30, 2015, giving the former Federal Reserve chairman a new pulpit from which to make an old argument: why interest rates need to be so low. Bernanke, who handed the reins of the U.S. central bank to Janet Yellen last year, has been hitting the conference circuit more in recent months ahead of the planned publication of his book this autumn. Picture taken November 8, 2013. REUTERS/Jonathan Ernst/Files

اقتصادي يهودي أميركي، ترأس مجلس الاحتياطي المركزي، وكان قبل ذلك رئيسا لمجلس المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي، وعضوا بالاحتياطي المركزي.

المولد والنشأة
ولد بن شالوم برنانكي يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 1953 بولاية جورجيا بالولايات المتحدة، ونشأ في مدينة ديلون في جنوب كارولينا.

وهو ينتسب إلى إحدى العائلات اليهودية القليلة بتلك المنطقة، فقد هاجر جده من النمسا إلى الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الأولى، وفي سنة 1940 ترك جده نيويورك إلى ديلون.

الدراسة والتكوين
يحمل إجازة جامعية في الاقتصاد من جامعة هارفرد، وقد حصل على دكتوراه في الاقتصاد من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا سنة 1979.

الوظائف والمسؤوليات
عمل أستاذا بجامعة الاقتصاد في ستانفورد بالفترة 1979-1985، وكان أستاذا زائرا بجامعة نيويورك، وأصبح بعد ذلك أستاذا دائما بقسم الاقتصاد بجامعة برنستون.

وترأس قسم الاقتصاد في برنستون بالفترة 1996-2002 حيث استقال من منصبه ليصبح عضوا في مجلس الاحتياطي بالفترة 2002-2005.

وفي فبراير/شباط 2006 عين عضوا بمجلس الاحتياطي ثم رئيسا للمجلس، وأعاد الرئيس الأميركي باراك أوباما تعيينه في نفس المنصب عام 2010، وغادر المنصب عام 2014.

الجوائز والأوسمة
اختارته مجلة التايم الأميركية رجل السنة عام 2009، لدوره في إنقاذ الولايات المتحدة من الكارثة الاقتصادية، حيث بادر إلى ضخ مئات مليارات الدولارات في الاقتصاد المحلي لتفادي تدهور الأوضاع المالية، كما ساعد على حل مشكلة الديون التي تسببت في الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي شهدتها الولايات المتحدة، وطالت العالم كله.

اختارته مجلة فوربس ضمن أقوى ثمانية شخصيات عام 2010.

المصدر : الجزيرة