انخفاض أسعار النفط والأسهم واستقرار الدولار في آسيا

البنك المركزي الياباني يبقي سعر الفائدة عند 0.5% (الفرنسية-أرشيف)

تراجعت أسعار النفط الخام الأميركي في العقود الآجلة للجلسة الثانية الأربعاء حيث مال الدولار نحو الاستقرار قرب أعلى مستوى في شهر مع توقع زيادة طفيفة في مخزونات الخام الأميركية، في حين انخفضت الأسهم في آسيا.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يونيو/حزيران المقبل 21 سنتا إلى 115.42 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية عبر نظام غلوبكس اليوم عقب تراجع 3.12 دولارات عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) أمس.

ويأتي تراجع أسعار الخام بعد تسجليها مستوى قياسيا بلغ 119.93 دولارا الاثنين الماضي وبعد انخفاضها أمس بعد ارتفاع الدولار إلى مستوى قريب من أعلى أسعار صرفه في شهر أمام اليورو، حيث دعم العملة الأميركية توقعات متزايدة باستعداد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لإصدار بيان يدل على أنه سيوقف تخفيضات أسعار الفائدة، ودعم الدولار أيضا بيانات اقتصادية أوروبية ضعيفة.

وتوقع محللون زيادة مخزونات الخام الأميركية -التي سيصدر تقرير بشأنها في وقت لاحق اليوم- بحجم 300 ألف برميل الأسبوع الماضي. كما توقع المحللون تراجع مخزونات المقطرات ومنها زيت التدفئة مائة ألف برميل.

العملات والأسهم
وفي سوق العملات، مال الدولار للاستقرار في التعاملات الآسيوية حيث ذكر محللون أن العملة الأميركية بقيت شبه مستقرة أوائل التعاملات وسط توقعات المستثمرين لاحتمال خفض أسعار الفائدة الأميركية من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي يتوقع أن يصدر بيانا فيه إشارة إلى وقف حملة تخفيضات أسعار الفائدة.

"
ساهم خفض أسعار الفائدة الأميركية في انتعاش الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى عقب هبوط العملة الأميركية إلى مستويات قياسية مقابل اليورو
"
وساهم خفض أسعار الفائدة الأميركية في انتعاش الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى عقب هبوط العملة الأميركية إلى مستويات قياسية مقابل اليورو.

ومن المنتظر خفض الفائدة الأميركية 0.25% لتصل 2% ليبلغ بذلك مجموع تخفيضات الفائدة في سبعة شهور مضت 3.25%.

وسجل الدولار 104.05 ينات، وهو مستوى صرف مستقر مقارنة مع مستواه أواخر التعاملات الأميركية في نيويورك بعد أن بلغ الدولار الاثنين أعلى مستوى في شهر أمام العملة اليابانية 104.38 ينات منتعشا من أدنى مستوى له في 13 عاما الذي بلغ 95.77 ينا في منتصف مارس/آذار الماضي.

واستقر اليورو عند 1.5570 دولار قرب أدنى مستوى في شهر مقابل 1.5540 دولار في الجلسة السابقة.

وأما في سوق الأوراق المالية فقد تراجع مؤشر نيكاي القياسي الياباني في بورصة طوكيو وسط انخفاض أسهم الشركات التي تتعلق أعمالها بالنفط لتراجع أسعار الخام.

وانخفض مؤشر نيكاي 10.88 نقاط إلى 13883.49 نقطة، بينما سجل مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1361.27 نقطة دون تغير يذكر عن الجلسة السابقة.

وقد قرر البنك المركزي الياباني إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير وسط مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي. وحافظ البنك على سعر الفائدة الرئيسي عند 0.5%.

المصدر : وكالات