المفوضية الأوروبية ترفع توقعات التضخم بمنطقة اليورو


رفعت المفوضية الأوروبية توقعاتها لمعدل التضخم في منطقة اليورو في 2008 إلى 3.2% من توقعات سابقة بلغت 2.6% بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية.

 

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الاقتصادية والنقدية جواكيم ألمونيا في تقرير "إننا نواجه وقتا يتسم بالتحديات الكبيرة بالنسبة للتضخم", ووصف ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بأنها مشكلة كبيرة.

 

كما خفضت المفوضية توقعاتها للنمو الاقتصادي لمنطقة اليورو إلى 1.7% من 1.8% في توقعات سابقة.

 

وأشارت المفوضية إلى أن الفصل الثاني سيكون أضعف نقطة في فترة الركود الاقتصادي الحالية، حيث سيصل معدل النمو إلى 0.2% قبل أن يبدأ الاقتصاد في الانتعاش.

 

وأكدت المفوضية أن أسعار النفط والغذاء بدأت تؤثر في معدلات النمو الاقتصادي والتضخم، كما أن المؤشرات تدل على أن آثار اضطراب الأسواق المالية والركود الاقتصادي في الولايات المتحدة هي أعمق مما كان متوقعا.

 

وقالت إن معدل التضخم في الدول الـ27 المكونة للاتحاد الأوروبي ستصل إلى 3.6% هذا العام ارتفاعا من 2.9% في توقعات سابقة، لكنها تمسكت بتقديراتها السابقة بأن يصل معدل النمو الاقتصادي إلى 2%.

 

وتوقعت المفوضية ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى أعلى مستوى لها في الربع الثاني من العام قبل أن تبدأ في الانخفاض في نهاية العام الحالي وبداية العام القادم، ما يخفض معدل التضخم في منطقة اليورو إلى 2.2% في العام القادم.

 

وتوقع التقرير أن تزداد أسعار المواد الغذائية 54% في النصف الأول من العام الحالي قبل أن تبدأ في الاستقرار.

المصدر : الفرنسية