الطالباني يدعو الأتراك للاستثمار في العراق

r_Turkish President Abdullah Gul (R) and his Iraqi counterpart Jalal Talabani (L) pose at the entrance of Gul's office in Ankara March 7, 2008. Talabani visited the Turkish capital
 الرئيس التركي عبد الله غل يستقبل نظيره العراقي جلال الطالباني في أنقرة (رويترز)
 الرئيس التركي عبد الله غل يستقبل نظيره العراقي جلال الطالباني في أنقرة (رويترز)

دعا الرئيس العراقي جلال الطالباني المستثمرين الأتراك للاستثمار بكثافة في العراق وأعرب عن تأييده قيام علاقة اقتصادية إستراتيجية.

 
وأكد الطالباني لرجال أعمال أتراك باليوم الثاني الأخير من زيارته توفير كل أشكال المساعدة في العراق سواء في كردستان العراق أو في الجنوب أو في بغداد.
  
وقال إن اقتصاد بلاده يحرز "تقدما"، مشيرا إلى أن وزير المالية العراقي "لديه أكثر من 25 مليار دولار من الاستثمارات والمشاريع الإستراتيجية".
  
وأضاف "نحن جادون في جلب أصدقائنا الأتراك للعراق لأسباب عدة تخدم المصلحة المشتركة. أعتقد أنكم تفهمون أن الشعب العراقي ينظر إلى الشعب التركي كشعب وبلد شقيق".
 
وجاءت زيارة الرئيس العراقي إلى أنقرة -وهي الأولى من نوعها له منذ توليه منصبه- بعدما قام الجيش التركي الشهر الماضي بحملة عسكرية استمرت أسبوعا ضد متمردي حزب العمال الكردستاني المتحصنين شمالي العراق.
  
وبلغت الصادرات التركية إلى العراق 2.82 مليار دولار في 2007 مقابل 650 مليون دولار من الواردات العراقية، حسب أرقام رسمية تركية.
  
وحسب المصدر ذاته تنشط الشركات التركية بالعراق في مجال الأشغال العامة وحصلت منذ 2003 على عقود بقيمة 4.2 مليارات دولار.
المصدر : الفرنسية