عـاجـل: الخارجية السودانية: نحرص على سلامة الشباب السودانيين الذين أرسلتهم شركة إماراتية لحراسة حقوق نفط في ليبيا

وكالة الطاقة تدعو روسيا وأوكرانيا لتسوية خلاف الغاز

غازبروم دعت أوكرانيا لتسديد 1.5 مليار دولار مهددة بوقف إمدادات الغاز (رويترز-أرشيف)

دعا نائب رئيس وكالة الطاقة الدولية وليام رامزي الأطراف المعنية بخلاف حول مدفوعات الغاز بين روسيا وأوكرانيا إلى إيجاد تسوية بالسرعة الممكنة.

وتأتي هذه الدعوة بعد تهديد شركة غازبروم المحتكرة لصادرات الغاز الروسية أمس إلى وقف إمدادات الغاز التي تزود بها أوكرانيا بحلول الاثنين المقبل، إذا لم تسدد الأخيرة 1.5 مليار دولار من أثمان شحنات مستحقة عليها.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن المتحدث باسم "غازبروم" سيرجي كوبريانوف قوله إن الشركة ستوقف تزويد أوكرانيا بالغاز في حالة عدم تسديد كييف الديون المتراكمة عليها بحلول الحادي عشر من الشهر الجاري، وإذا لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق جديد.

خلافات تتجدد

"تهديد موسكو بوقف إمدادات الغاز عن كييف يعيد للأذهان أزمة عام 2005 بين الجانبين وقطع إمدادات الطاقة الروسية لأوكرانيا"
وأعادت التهديد إلى الأذهان خطوة مماثلة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي حينما احتدم الخلاف بين أوكرانيا وروسيا بشأن أسعار تصدير الغاز الروسي إلى أوكرانيا والرسوم التي تتقاضاها الأخيرة نظير عبور الغاز الروسي أراضيها متجها نحو أسواق غرب أوروبا والذي أوقف ضخ الغاز من روسيا إلى أوكرانيا في يناير/كانون الثاني 2005.

وتقول غازبروم إن أوكرانيا تسحب كميات من الغاز الذي يمر عبر أراضيها بشكل غير قانوني وتبيعها للمستهلكين.

وقال أندريه هالوشاشاك المتحدث باسم الشركة الوسيطة التي تحتكر بيع غاز غازبروم في أوكرانيا إن شركة نفطوغاز الأوكرانية -التي تملكها الدولة وتتولى توزيع الغاز الروسي في أوكرانيا- عليها ديون لصالح الشركة الروسية. وأضاف أن إجمالي مقدار الدين أقل بكثير مما يقال.

وقالت رئيسة وزراء أوكرانيا الجديدة يوليا تيموشينكو قبل أسابيع قليلة إنها تعتزم فتح ملف رسوم مرور الغاز الروسي عبر أراضي بلادها، مشيرة إلى ضرورة رفع قيمة هذه الرسوم بشكل يتناسب مع الزيادة في أسعار تصدير الغاز الروسي إلى أوكرانيا.

المصدر : وكالات