ضحايا مادوف.. مؤسسات خيرية ودولية وجامعات

REUTERS/ Bernard Madoff walks back to his apartment in New York December 17, 2008. Disgraced financier Madoff, accused of orchestrating a $50 billion fraud, was placed under house


أعلنت مؤسسة بايكور الخيرية الأميركية التي تدعم برامج تشمل الأبحاث الطبية والتعليم، إغلاق أبوابها بسبب الخسائر في استثماراتها مع القطب المالي في وول ستريت المتهم باحتيال مالي ضخم برنارد مادوف.

وكشفت اللجنة الأولمبية الدولية وجامعة توفتس عن خسائر بملايين الدولارات مرتبطة باستثمارات مع مادوف.

وقالت بايكور في بيان إن أصولها التي تجاوزت المليار دولار، كان يديرها مادوف المتهم باحتيال مالي قيمته خمسون مليار دولار.

وأفادت رئيسة المؤسسة الخيرية باربارا بايكور أن احتيال مادوف كان له تأثير مدمر على حياة عشرات الآلاف من الناس، إضافة إلى عدد كبير من المؤسسات الإنسانية وغير الربحية.

وعبرت عن أسفها العميق لأن مؤسسة بايكور في ظل الوضع الاقتصادي لن تكون قادرة على تقديم المساعدات ضمن برامجها الهامة والمؤسسات التي ساعدتها لتحقيق أهدافها.

"
بايكون تخسر مليار دولار وجامعة توفتس تفقد عشرين مليونا واللجنة الأولمبية الدولية تخسر خمسة ملايين في استثمارات مع مادوف
"

يشار إلى أن مادوف الذي اعتقل يوم 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري متهم بعملية احتيال ضخمة، إذ كان يدفع أموالا للمستثمرين القدامى لديه من مبالغ يحصل عليها من زبائن جدد. ووضع مادوف تحت الإقامة الجبرية في شقة له بمنهاتن الجمعة.

وأثرت عملية الاحتيال سلبيا على شركات وأعمال ومؤسسات خيرية وإنسانية في مختلف أنحاء العالم.

وقال رئيس جامعة توفتس في مدفورد بولاية ماساشوستس الأميركية لورنس باكو إن الجامعة خسرت عشرين مليون دولار استثمرتها في سندات مالية لمادوف.

وفي لندن كشفت اللجنة الأولمبية الدولية عن إمكانية خسارتها نحو خمسة ملايين دولار في إطار عملية احتيال مادوف.

وقال الرئيس المالي في اللجنة ريتشارد كاريون إن اللجنة استثمرت نحو 4.8 ملايين دولار مع مادوف، وقد يكون هذا المبلغ خسارتها القصوى.

وقالت اللجنة التي تبلغ احتياطياتها المالية نحو 400 مليون دولار، إن تأثير عملية الاحتيال عليها سيكون محدودا.

المصدر : وكالات