مكاسب للأسهم آسيويا بعد إنقاذ سيتي غروب وتراجع النفط

إنقاذ سيتي غروب انعكس إيجابيا على بورصات الأسهم (الفرنسية)

شهدت بورصات الأسهم الآسيوية ارتفاعا الثلاثاء بعد مكاسب ممتازة للأسواق الأميركية والأوروبية مع ترحيب المستثمرين بخطة حكومية أميركية لإنقاذ مجموعة سيتي غروب وخطوات حكومات لحفز النمو الاقتصادي.

وأدت خطة إنقاذ سيتي غروب إلى تهدئة مخاوف الأسواق من تكرار الأزمة المالية التي حدثت في سبتمبر/أيلول الماضي بعد انهيار بنك ليمان براذرز الأميركي نتيجة خسائر ضخمة في قروض عقارية متعثرة.

وارتفع مؤشر نيكي القياسي بنسبة 2.24% بينما صعد مؤشر بورصة سيدني 4.8% وارتفعت بورصة سول 5.7% وزاد مؤشر بورصة هونغ كونغ بنسبة 4.3%.

وكانت الأسواق الأميركية في وول ستريت قد سجلت مكاسب أمس حيث ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 4.93% بعد قيام الحكومة الأميركية بخطوات لتفادي انهيار سيتي غروب.

وقال الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إن الأزمة الاقتصادية التي تواجهها بلاده ليست أميركية فقط بل أزمة عالمية تتطلب تحركا عالميا.

وكشف أوباما أمس عن فريقه الاقتصادي الذي سيتولى المناصب المالية والاقتصادية العام المقبل.

وأكد ترشيحه تيموثي غيثنر وزيرا للخزانة الأميركية والرئيس السابق في الخزانة لاري سومرز لمنصب كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس.

العملات والنفط
وفي سوق العملات ارتفع الين بينما تخلي اليورو عن بعض مكاسبه القوية التي حققها في الجلسة السابقة عقب إنقاذ سيتي غروب.

وانخفض الدولار إلى 96.60 ينا من 97.23 ينا أمس. وتراجع اليورو إلى 1.2858 دولار من 1.2928 دولار أمس، وسجلت العملة الأوروبية الموحدة 124.22 ينا مقابل 125.71 ينا أمس.

"
انخفاض أسعار الخام الأميركي إلى أقل من 54 دولارا للبرميل عقب صعودها 9.1% وأوبك تجتمع بالقاهرة السبت
"
وفي سوق النفط انخفضت أسعار الخام الأميركي إلى أقل من 54 دولارا للبرميل عقب صعودها 9.1% أمس بعد موافقة الحكومة الأميركية على ضخ 20 مليار دولار في مجموعة سيتي غروب أكبر بنك في الولايات المتحدة.

وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يناير/كانون الثاني المقبل بمقدار 85 سنتا إلى 53.65 دولارا للبرميل.

وانخفض سعر مزيج برنت في لندن 1.01 دولار مسجلا 52.92 دولارا للبرميل.

ورأى رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) شكيب خليل أمس أن من الضروري خفض إمدادات المنظمة بحجم مليون برميل يوميا لدعم السوق.

ويعقد أعضاء أوبك اجتماعا استثنائيا في القاهرة السبت المقبل مع استبعاد الإعلان عن خفض للإنتاج قبل اجتماع رسمي يعقد الشهر المقبل.

المصدر : وكالات