عـاجـل: سلامة: هناك خرق لقرار حظر تصدير السلاح إلى ليبيا الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي

صعود الأسواق الآسيوية متأثرة بالأميركية واستقرار النفط

مؤشر نيكي ارتفع في الافتتاح بعد عطلة عامة (الفرنسية-أرشيف)

ارتفعت مؤشرات الأسواق الآسيوية في تعاملاتها اليوم متأثرة بانتعاش الأسواق الأميركية والأوروبية أمس، عقب ضخ الحكومة الأميركية 20 مليار دولار في مجموعة سيتي غروب. والإعلان عن خطط حكومية أميركية وأوروبية ترمي إلى معالجة تداعيات الأزمة المالية وإنقاذ الأسواق.

فقد قفز مؤشر نيكي الرئيسي للأسهم اليابانية 5.3% في التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو، وحافظ على ارتفاعه مع حلول استراحة الظهيرة بواقع 4.24%. كما ارتفع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 5.1%، وتجدر الإشارة إلى أن الأسواق اليابانية كانت مغلقة يوم الاثنين في عطلة عامة.
 
وفي هونغ كونغ ارتفعت الأسهم 4.3%، كما صعدت في شنغهاي 1.3%، وحققت الأسواق في تايوان وسنغافورة ما بين 2% و3%، في حين استقرت أسواق كوريا الجنوبية وأستراليا على ارتفاع قدره 4%.

وشهدت الأسواق الأميركية أمس صعودا، فارتفعت إجمالا بنسبة تزيد على 3.5% عن إغلاق الجمعة الماضي، حيث ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 4.93%، وزاد مؤشر ناسداك بنسبة 4.18%.

وفي أوروبا أغلقت الأسهم على ارتفاع كبير الاثنين، وانتعش مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى ليغلق مرتفعا بنسبة 8.9% أكبر زيادة مئوية في يوم واحد على الإطلاق.

أسعار النفط
ارتفاع الأسواق العالمية متأثرة بانتعاش الأميركية (الفرنسية)
وانعكس هذا الارتفاع على أسعار النفط، حيث استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الأميركي اليوم بعد أن قفزت أكثر من 9% أمس مدعومة بتوقعات بتخفيض آخر لإنتاج منظمة أوبك وانتعاش أسواق الأسهم وتراجع الدولار.
 
وسجل سعر عقود النفط الأميركي الخفيف لأقرب استحقاق يوليو/ تموز 54.48 دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية عبر نظام جلوبكس بحلول الساعة 06.00 بتوقيت غرينتش وكان قد بلغ عند الإغلاق في نايمكس يوم الاثنين 54.50 دولارا مرتفعا 4.57 دولارات.
 
وقال رئيس أوبك شكيب خليل أمس الاثنين إن إجراء خفض آخر للإنتاج قدره أكثر من مليون برميل يوميا سيكون ضروريا لدعم سوق النفط في حالتها الحالية.
 
ومن المقرر أن يجتمع وزراء أوبك في القاهرة السبت المقبل لعقد مباحثات غير رسمية، ولكن ليس من المحتمل الإعلان عن خفض للإنتاج قبل الاجتماع الرسمي القادم في ديسمبر/ كانون الأول القادم.
المصدر : وكالات