عـاجـل: وزارة الصحة الكويتية: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 12 حالة

ارتفاع النفط قبل اجتماع أوبك ومكاسب للين واليورو والذهب

الدولار يتراجع أمام الين واليورو (رويترز)

شهدت أسواق السلع واالعملات والمعادن ارتفاع أسعار النفط فوق خمسين دولارا للبرميل بينما سجل الين مكاسب أمام العملات ذات العائد الأكبر وزادت أسعار الذهب.

وصعدت أسعار النفط متخطية مستوى خمسين دولارا للبرميل قبل اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الاستثنائي بالقاهرة في نهاية الأسبوع الحالي الذي يمكن أن يقرر خلاله خفض إنتاجها النفطي.

وارتفع سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يناير/كانون الثاني المقبل بمقدار 45 سنتا إلى 50.38 دولارا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

وفي بورصة البترول الدولية اللندنية صعد مزيج برنت بالعقود الآجلة تسليم يناير/كانون الثاني القادم بحجم أربعين سنتا إلى 49.59 دولارا للبرميل.

وقالت إيران -ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك التي تضخ 40% من النفط في الأسواق العالمية- إن هناك حاجة لخفض إنتاج المنظمة لتأثير ضعف الطلب على الطاقة على أسعار النفط بقوة.

وقال مندوب إيران في أوبك محمد علي خطيبي إن المنظمة قررت في اجتماعها الشهر الماضي خفض إمداداتها للأسواق العالمية بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا لكن ذلك لم يوقف التراجع في أسعار النفط.

وأضاف أنه ينبغي على أوبك إجراء خفض آخر للإنتاج لمنع استمرار الاتجاه النزولي للأسعار.

"
سجلت أسعار النفط هبوطا إلى أقل من خمسين دولارا للبرميل مقارنة مع مستواها القياسي المرتفع الذي تجاوز 147 دولارا
"
وشهدت أسعار النفط هبوطا إلى أقل من خمسين دولارا للبرميل مقارنة مع مستواها القياسي المرتفع الذي تجاوز 147 دولارا للبرميل في 11 يوليو/تموز الماضي عندما أدت المخاوف لقفزات كبيرة في الأسعار.

وتراجعت أسعار سلة خامات أوبك إلى 42.56 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي منخفضة 1.50 دولارا عن مستويات الخميس الماضي مسجلة أقل أسعارها منذ فبراير/شباط عام 2005.

عملات وذهب
سجلت العملة اليابانية مكاسب مع تراجع العملات ذات العائد الأكبر وسط استمرار المستثمرين بتفادي أصول تتضمن مخاطر عقب تأثير محدود لخطة حكومية أميركية لإنقاذ مجموعة سيتي غروب بمبلغ يتجاوز ثلاثمائة مليار دولار في إقناع المتعاملين بأن الأزمة المالية توشك على الانتهاء.

وارتفع اليورو أمام العملة الأميركية بنسبة 0.6% إلى 1.2660 دولار. وانتعش اليورو إلى 120.77 ينا بعد هبوطه إلى أقل مستوى في الجلسة عند 119.58 ينا.

وتراجع الدولار بنسبة 0.6% مسجلا 95.24 ينا وسط إقبال المستثمرين على العملة اليابانية التي تتميز بالعائد المنخفض وتصفية مراكز بعملات ذات عائد أكبر.

وأما في سوق الذهب اللندني فقد زاد سعر المعدن النفيس إلى 816.75 دولارا للأوقية (الأونصة) مقارنة مع 799.45 دولارا في نيويورك أمس.

المصدر : وكالات