هبوط حاد للأسهم اليابانية والنفط وارتفاع قياسي للين

f_A man walks past an electric quotation board flashing the Nikkei key index of the Tokyo Stock Exchange (TSE) in front of a securities company in Tokyo on October
9.6% هبوط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية (الفرنسية)

تراجع النفط عن مستوى 68 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة متأثرا سلبا بهبوط حاد للأسهم التي أغلقت منخفضة في آسيا ومخاوف من تقلص الطلب على الطاقة بسبب ركود عالمي.

 
وسجل الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم ديسمبر/كانون الأول المقبل 67.61 دولارا للبرميل، منخفضا 23 سنتا بعد أن صعد في وقت سابق من الجلسة 1.66 دولار. وتراجع مزيج برنت 40 سنتا إلى 65.52 دولارا للبرميل.
 
خسائر البورصة اليابانية
وأغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية ببورصة طوكيو اليوم الجمعة منخفضا بنسبة 9.6%.
 
وسجل نيكي في إحدى مراحل الجلسة أدنى مستوى له في أكثر من خمس سنوات مع هبوط سهم سوني كورب أكثر من 12%، بعد أن خفضت الشركة توقعاتها لأرباح التشغيل السنوية بنسبة 57%.
 
وتراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 4.4% منهيا الجلسة عند 833.78 نقطة.

العملات
وفي سوق العملات، هوى الدولار الأميركي لأدنى مستوى له في 13 عاما أمام الين في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة مع صعود العملة اليابانية المنخفضة العائد.

 
وهبط الدولار بنسبة 2% مقارنة مع مستوياته في أواخر تعاملات سوق نيويورك الليلة الماضية إلى 95.35 ينا، وهو أدنى مستوى له منذ العام 1995.
 

استمرار مسلسل خسائر البورصات العالمية(الأوروبية) 
استمرار مسلسل خسائر البورصات العالمية(الأوروبية) 

كما هبط اليورو لأدنى مستوى له في ست سنوات أمام العملة اليابانية مسجلا 121.94 ينا.
 
وهبط الجنيه الإسترليني لأدنى مستوياته في ثمانية أعوام إلى 1.6030 دولار.

 
وسجل اليورو 1.2855 دولار انخفاضا من 1.293 دولار أواخر المعاملات في سوق نيويورك الليلة الماضية، لكنه ما زال فوق أدنى مستوى له في عامين البالغ 1.2726 دولار الذي وصل إليه أمس الخميس.
المصدر : وكالات