عـاجـل: رئاسة الوزراء العراقية: بومبيو يبدي استعداد واشنطن إجراء مباحثات جدية بشأن وجود القوات الأميركية في العراق

زوليك يستهل جولة أفريقية بزيارة موريتانيا

تتوقع موريتانيا أن يواصل البنك الدولي لعب دور رئيسي في مساندة الإصلاحات الحكومية (الفرنسية-أرشيف)
استهل رئيس البنك الدولي روبرت زوليك جولة أفريقية الأحد بزيارة موريتانيا للقاء كبار المسؤولين الحكوميين للتأكيد على التزام البنك بتقديم مستوى مناسب من المساندة لأولويات التنمية.

 

وتهدف الزيارة الأولى لرئيس البنك الدولي لنواكشوط إلى المساعدة في إيجاد المزيد من السبل التي يمكن لمجموعة البنك الدولي -التي تتألف من البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار- أن تقدم عبرها المساعدة لموريتانيا.

 

وتتوقع حكومة موريتانيا أن يواصل البنك الدولي لعب دور رئيسي في مساندة الإصلاحات الحكومية.

 

وذكر البنك الدولي في بيان وزع بمناسبة الزيارة أن موريتانيا حققت نموا اقتصاديا جيدا نسبيا بلغ متوسطه  8.4% سنويا بين عامي 2001 و2004 ليصل إلى 4.5% عام 2005 ثم ليرتفع إلى 4.11% عام 2006 بفضل اكتشاف البترول والشروع في إنتاجه. وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي بدون النفط 4.4%.

 

ويوقع زوليك مذكرتي تفاهم. تستعرض المذكرة الأولى مجموعة محتملة من آليات مجموعة البنك الدولي التمويلية والاستشارية التي ستتعامل بشكل أفضل مع القيود التي تواجه تحديث البنية الأساسية وإدارة الموارد الطبيعية في موريتانيا وخاصة في قطاعات التعدين والموانئ والكهرباء.

 

وتمثل المذكرة الثانية اتفاق شراكة بين مجموعة البنك الدولي والحكومة الموريتانية تهدف إلى دمج موريتانيا في شبكة مكتب الاتصال المختص بالقطاع الخاص التي أنشئت عام 1999.

 

وتأتي زيارة زوليك ضمن جولة أكبر تشمل ثلاث دول أفريقية أخرى هي ليبيريا وموزمبيق وإثيوبيا، حيث سيلقي كلمة أمام مؤتمر قمة الاتحاد الأفريقي.

المصدر : الألمانية